إذا كنت تريد أن تبدأ نشاطك التجاري في عالم الويب، فأنت بحاجة إلى استراتيجية لتحويل زوار موقع الويب Visitors الخاص بهذا النشاط التجاري إلى عملاء  Customers أي جعلهم يدفعون لك الأموال مقابل المنتجات أو الخدمات التي تقدمها لهم عبر موقعك هذا.

تسمى هذه العملية  في عالم التسويق الرقمي باسم التحويل Conversion . أنت تحول زوار موقعك من عملاء محتملين إلى عملاء حقيقين، ومعدل التحويل Conversion rate هو عدد الزوار الذين تحولهم إلى عملاء يدفعون لك المال.

المهمة الأصعب في عملية التحويل هي كيفية تقنع المستخدمين لأول مرة بشراء منتجك أو خدمتك؟ ويعتمد هذا الأمر على مدى مهارتك وقدرتك على رعاية رحلة العميل خلال موقعك. 

في الأساس، يحتاج عملاؤك إلى معرفتك والثقة بك قبل أن يكونوا على استعداد لمنحك أموالهم. فكيف سيثقون في أنك أفضل موقع ويب للاختيار من بينها وما هي القيمة الفريدة التي ستقدمها لهم؟

يعد تنظيم هذا استراتيجية فعالة للوصول إلى الجمهور الصحيح أمرًا بالغ الأهمية لنجاحك. ولكون التجارة الإلكترونية اليوم أصبحت سوقاً شديدة المنافسة، فإن معرفة كيفية تحويل حركة المرور بشكل فعال إلى مبيعات أمر مهم للغاية.

في هذا المقال، سنتناول عدة طرق بسيطة وفعالة لتحويل زوارك إلى عملاء.

1. أنشئ قائمة بريد إلكتروني خاصة بعملائك المهتمين. 

قد تبدو عبارة "إنشاء قائمة بريد إلكتروني" قديمة ، لكنها لا تزال أداة قوية للتواصل بشكل فعال مع عملائك. بفضل وسائل التواصل الاجتماعي ، تشعر العديد من الشركات الصغيرة أنها لا تحتاج إلى قائمة بريد إلكتروني لأنها تتواصل بالفعل مع متابعيها على وسائل التواصل الاجتماعي ، للكن هذا التفكير خاطئ فأنت لا تستطيع التحكم بمتابعيك على وسائل التواصل الاجتماعي ويمكنهم التوقف عن متابعتك في أي لحظة.


قائمة البريد الإلكتروني تمثل خط اتصال مباشر مع عملائك المهتمين. من خلال جمع رسائل البريد الإلكتروني على موقع التجارة الإلكترونية الخاص بك. قد لا يكون هؤلاء العملاء مستعدين للشراءمن أول مرة يزورون فيها موقع الويب الخاص بك، لكنهم قد يفعلون ذلك إذا أرسلت لهم رمز خصم بالبريد الإلكتروني بعد فترة من الزيارة.


2. قسّم قائمة البريد الإلكتروني لعدة قوائم مخصصة

عند الحديث عن قوائم البريد الإلكتروني ، تأكد من تقسيمها فأحد أكبر الأخطاء التي يرتكبها المستخدمون في قائمة البريد الإلكتروني الجديدة هو وضع جميع عناوين البريد الإلكتروني في قائمة واحدة. لكن المستخدمين لديهم اهتمامات مختلفة لذا احرص دائماً على تقسيم قائمتك حسب الاهتمام. 

كلما زادت معرفتك بجمهورك، كلما كنت أفضل استعدادًا لخدمتهم بفعالية. على سبيل المثال، هناك قسمان في العملاء في عالم التجارة الإلكترونية هما عملاء محتملون  وعملاء فعليون أجروا عملية شراء بالفعل. ويجب أن تتلقى هاتان الفئتان أنواعًا مختلفة من رسائل البريد الإلكتروني


3. جهز عرض مميز خاص بك 

هل سمعت مسبقاً عن العروض التقديمية التي تسمى عروض المصعد ومدى أهميتها في التسويق؟  (فكرة عرض المصعد هي أداة يستخدمها مندوبو المبيعات ومحترفو العلاقات العامة الذين يعرضون المنتجات والخدمات، ويمكنك أيضاً استخدامها في التجارة الإلكترونية لعرض ما الذي يجعلك مختلفاً بين رواد الأعمال). لذا استخدم في موقعك عرص المصعد وقدم  عرضاً تقديمياً يعرف عنك ويعطي لمحة عامة عن نشاطك التجاري عندما تبيع عبر الإنترنت وليكن هذا العرض قصيراً ومدته لا تتجاوز الوقت الذي يستغرقه ركوب المصعد لذلك يجب أن يكون خطابك هذا قصيراً ومؤثراً ومميزاً ومثيراً للانتباه. لذا فإن معرفة هذا العرض التقديمي لا يقل أهمية عن التعامل الشخصي.

الفكرة هنا هي أن القليل يكون أحيانًا أكثر. قد تتسبب كثرة المعلومات في تضليل الزائرين. على موقع ويب للتجارة الإلكترونية ، فليس لدى الأشخاص الوقت للتمرير عبر صفحات المحتوى الخاص بك، لذا حاول التركيز حقًا على نقطة البيع الخاصة بك وما الذي يجعلك متميزًا حتى تتمكن من إيصال ذلك بسرعة وفعالية إلى العملاء. هذا شيء يجب أن يظهر في العلامة التجارية لمتجرك ومحتوى الصفحة الرئيسية وحتى في أوصاف منتجاتك


4. استفد من الأدلة الاجتماعية

الدليل الاجتماعي هو وسيلة رائعة لبناء الثقة مع المستخدمين. فشهادات المؤثرين في منتجاتك ومراجعات العملاء السابقين الإيجابية حولك  كلها أنواع من الأدلة الاجتماعية.. يمكنك أن تشرح ما تريده حول ميزات وفوائد منتجاتك وخدماتك كل ما تريده، لكن الواقع يقول أن مراجعات وآراء الأخرين حولها تكون ثقة لدى العملاء أكبر بعشرات المرات من وصفك الخاص. لهذا تأكد من ظهور الدليل الاجتماعي الخاص بأفضل منتجاتك في موضع بارز على موقعك. 


5. حسن تصميم موقعك 

إذا كان تصميم موقعك رديئاً، فأنت تخسر المستخدمين حتى قبل دخولهم في رحلة العميل. لذا يجب أن يكون موقع الويب الخاص بك  جذابًا ويدعم تجربة المستخدم أي أنه مصمم للمستخدمين للتنقل بسهولة ووضوح ضمنه. وتجنب حشو الموقع  بك بالكثير من المحتوى والتصميم الغير متناسق.

تذكر دوماً القاعدة العامة في مواقع الويب (الأقل عادة ما يكون أكثر والجمال دوماً في البساطة) خاصة مع الأعمال التجارية عبر الإنترنت. 


6. قم ببناء مدونة خاصة بنشاطك التجاري

المدونات لها دور كبير في التسويق لك. وهي شكل هام من أشكال التواصل المباشر مع عملائك، وتساعدك على بناء الثقة معهم. فهي تجيب عملاءك على أسئلتهم التي يحتاجون إلى الإجابة عليها. 


كلما زادت المعلومات والقيمة التي يمكنك منحها لعملائك  كلما زادت ثقتهم في أنك أفضل بائع تجزئة عبر الإنترنت. كما أن التدوين بانتظام يجعلك تبدو نشيطًا ومرحبًا وجديرًا بالثقة لديهم. المدونة أيضًا تعتبر مكاناً رائعاً لعرض أفضل منتجاتك.


7. قم بزيادة سرعة موقعك 

أخيرًا ، تأكد من أن موقع الويب الخاص بك يحمل بشكل صحيح وسريع بما فيه الكفاية. إفالمستخدمون لن ينتظروا طويلاً تحميل موقع الويب الخاص بك. فالناس لا يتحلون بالصبر في  عالم الويب، ويتوقعون أن تعمل مواقع الويب بسرعة.

عندما لا يعمل موقع الويب الخاص بك بشكل جيد ، سيبدو عملك غير احترافي وسيثير الشكوك حول قدرات نشاطك التجاري. لا تجعل بطء الموقع يتسبب في خسارة العملاء. 

وأخيراً تذكر أن تشغيل و تسويق أعمال التجارة الإلكترونية عبر الإنترنت بات اليوم أسهل من أي وقت مضى، ولكن عليك أن تعرف كيفية تحويل المستخدمين إلى مشترين. فلا يجب أن تكتفي بتوجيه حركة المرور إلى موقع الويب الخاص بك. بل تحتاج أيضًا إلى تحويل هؤلاء الزائرين إلى عملاء وإبقائهم مهتمين بالعودة إليك عدة مرات. 

لتحقيق ذلك جرب الأفكار التي طرحناها عليك في هذه المقالة  لتساعدك في تكوين قاعدة جماهيرية لنشاطك التجاري وزيادة مبيعاتك. 


 

ليست هناك تعليقات :

إرسال تعليق