كيف أصبح كاتب محتوى؟


لطالما كانت مهنة الكتابة مهنة مميزة عن غيرها من المهن. ولعل ما يميزها هو أن أيّا منَّا مهما كان تخصصه ودراسته وهوايته يمكن أن يصبح كاتبًا محترفًا، فهي مهنة لا ترتبط بشهادات أو مؤهلات معينة، ومَلَكة الكتابة والتعبير قد تتوافر لدي أي شخص..

وقد زادت أهمية كتابة المحتوى بشكل كبير مؤخرًا، وأصبحت مهنة كاتب المحتوى أحد الوظائف المرغوبة بكثرة لا سيما في مجال العمل الحر، فمحتوى مواقع الويب لا يقل أهمية  اليوم عن العناصر الأخرى لنجاح الموقع كتصميم الموقع ووظائفه وسرعته، بل يمكن اعتبار عنصر المحتوى العنصر الأهم في أي موقع ويب أو شبكة اجتماعية أو متجر إلكتروني لأن المحتوى العامل الأساسي الذي يجعل من الموقع صديقاً لمحركات البحث ويزيد من عدد زواره. 

لكن في عصرنا الحالي لم تعد كتابة المحتوى مقتصرة على وجود موهبة فطرية، وامتلاك جمال الأسلوب وسلامة اللغة وترابط الأفكار، بل صار إنشاء المحتوى أمرًا مجهدًا وأصبح لزاماً على كاتب المحتوى الرقمي أن يمتلك مهاراتٍ أُخرى مثل مهارات التحرير، ومهارات تحسين محركات البحث SEO، والتعامل مع المدونات وأنظمة إدارة المحتوى، وغيرها من المهارات الفنية..

كيف أصبح كاتب محتوى؟ 

قبل أن أجيبك على هذا السؤال، أنصحك بأن تختبر نفسك أولاً من خلال الإجابة على الأسئلة التالية: 

  • هل أنا فضولي بطبيعتي وأحب الاطلاع على كل ما هو جديد؟ 
  • هل أنا مهتم بالتسويق والعلامات التجارية؟ 
  • هل لدي شغف بالقراءة والمعرفة والتعلم المستمر؟ 
  • هل لدي أفكار خارج الصندوق لإيصال المعلومات؟
  • هل لدي صبر كبير على إجراء التعديلات، وإعادة التدقيق بشكل مستمر حتى أشعر بالرضى عما أنجزته؟ 

إذا كانت إجابتك على ما سبق هي نعم  فأكمل القراءة لتعرف الإجابة، لأنك  ياصديقي مؤهل بجدارة  لأن تعمل  ككاتب محتوى.
أما إذا كانت الإجابة لا ففي الواقع لا أنصحك بالسير في هذا الطريق لأنك ستتعب في إنجاز شيء لا تحبه. 

في مقال اليوم نقدم لكم  في مدونة ليمان مجموعة من النصائح والقواعد  الضرورية لكتابة محتوى احترافي وعالي الجودة. ونوضح الفرق بين كتابة المحتوى والكتابة التسويقية. 

1. ليكن العنوان جذاباً وملفتاً..لكن دون مبالغة! 


من المعروف أن العنوان  هو أول ما يلفت القارئ إلى المحتوى، وبناء عليه سيحدد ما إذا كان سيقرأ تفاصيل ما كتبته أم لا. لهذا السبب، إذا كان العنوان لا يثير اهتمام القارئ فلن يرغب في معرفة المزيد حوله، وبالتالي لن تحقق النتائج المرجوة من المحتوى الخاص بك. لكن انتبه لا تبالغ في الجذب كما يفعل الكثير من المبتدئين بكتابة عناوين مبالغ بها أو عناوين كاذبة ومضللة لا تمت للمحتوى بصلة لمجرد جذب الانتباه فهذا سيحدث في الغالب تأثيراً عكسياً. 

من الناحية الفنية، هناك الكثير من التقنيات والأدوات التي  تساعك على معرفة مدى قوة عنوانك وفيما إذا كان يثير اهتمام أكبر شريحة من القراء ويحقق أكبر حركة مرور بدلاً من تخمين ذلك بنفسك. ومن الأمثلة على هذه الأدوات (OptinMonster's Headline Analyzer أو IsItWP Headline Analyzer )


2. اقرأ ثم اقرأ ثم اقرأ


لا تكتب في أي موضوع قبل أن تكون على دراية كافية به، لذا قبل أن تكتب في أي موضوع  حاول الاطلاع على أكبر قدر ممكن من المصادر وقراءة الكثير من المقالات الجيدة والحديثة عنه قبل أن تبدأ الكتابة. وعندما ترى أنك قد جمعت القدر الكافي من المعلومات حوله ابدأ بصياغته بأسلوبك الخاص. 

في واقع الأمر أجمل أمر في عملية كتابة المحتوى هو أنها لا تتطلب منك الخبرة الكبيرة المسبقة فيما تكتب، بل تقدم لك فرصة لاكتساب المعرفة التي لا تعرفها قبل البدء. بالنسبة لي أعتبرها وظيفة رائعة لأي شخص لديه شغف بالقراءة والمعرفة ويرغب في الاطلاع على كل ما هو جديد. 

3. حدد مجالك


يجب عليك تحديد المجال الرئيسي لما تريد كتابته. لأن مجالات الكتابة تتنوع وتختلف كثيراً في عالم الويب. فقد تكتب إعلانات تسويقية أو تكتب مقالات تعريفية لوصف المنتجات، أو مقالات إخبارية  أو مقالات تعليمية أو مقابلات أجريتها مع العملاء أو غير ذلك..
ولكل مجال من هذه المجالات أسلوبه الخاص وقواعده المختلفة. لذا حدد نوع الكتابة التي تريد امتهانها وتعلم أُسسها وقواعدها الصحيحة قبل إنشاء المحتوى الخاص بها.
بعدها حدد النقاط الأساسية التي تريد الكتابة عنها وابدأ الكتابة مع التركيز على هدفك الرئيسي قدر الإمكان.


4. نظم محتواك

اهتم بتقسيم محتواك إلى فقرات، وقسِّم الفقرة الواحدة إلى جمل قصيرة، واربط بين الجمل بالكلمات الانتقالية المناسبة (مثل ثم، وبالتالي، وهكذا، وبالنتيجة ... إلخ.)، واستخدم العناوين الرئيسية والفرعية، وأخيراً لا تنسَ استخدام قوائم التعداد الرقمي والنقطي وعلامات الترقيم في مواضعها الصحيحة..
كل هذا من شأنه أن ينظم المحتوى، ويجعله أكثر سهولة في القراءة ويجعله صديقًا لمحركات البحث. 


5. كن نفسك


اكتب بأسلوبك الفريد الذي يعبر عنك ولا تنتحل كتابات الآخرين. واحرص على أن يكون أسلوب كتابتك منسجماً مع الجمهور المستهدف وفئاته العمرية ومتناسبًا مع مجال العمل وأهدافه وشخصية العلامة التجارية.


6. راجع ما كتبته باستمرار


بعد الانتهاء من عملك أعد قراءته من جديد (أنا أفضل شخصياً أن أعيد قراءة ما كتبت في اليوم التالي، أو بعد فاصل زمني لا يقل عن ساعتين لأن المرء لا يدرك خطأه مباشرة وأحيانا أستعين بصديق لإنجاز هذه المهمة) وصحح الأخطاء إن وجدت وحاول تحسين صياغة الجمل  الركيكة واختصار الجمل التي فيها إسهاب. باختصار أوجز وأنجز. 
وإذا أحسست أنك لم تصل لدرجة الرضى الكامل عما كتبته لا بأس من مراجعته عدة مرات حتى تصل لأفضل صياغة ممكنة وترضى عن محتواك تمام الرضى.

7. قيم نفسك بحيادية


يمكن أن تقيم أسلوبك في الكتابة من خلال البدء عن كتابة أي موضوع تتقن الحديث عنه، أو تجربة ملهمة مررت بها، أو رحلة قمت بها، أو ربما مشاعر تريد البوح بها.. وانشر محتواك على مدونة ما.
بعد ذلك راقب تفاعل وتعليقات الآخرين مع ما تكتب وتقبل التعليقات الإيجابية والسلبية، 
يساعدك هذا على تقييم محتواك بشكل أكبر وأكثر حيادية وموضوعية.

8. طور نفسك باستمرار


من لا يتقدم يتقادم. هذه هي القاعدة الذهبية للنجاح في أي مجال من مجالات الحياة.
لذا احرص على تطوير مهاراتك في الكتابة بشكل مستمر، وذلك  من خلال اتباع دورات متخصصة في كتابة المحتوى بشكل عام،  وكتابة المحتوى الرقمي بشكل خاص وتعلم المهارات الفنية اللازمة للكتابة في الويب مثل مهارات التحرير واستراتيجيات  تحسين محركات البحث SEO.


مالفرق بين كتابة المحتوى والكتابة التسويقية؟ 

قد يظن البعض أن كتابة المحتوى Content writing والكتابة التسويقية Copywriting  أوما يعرف بكتابة الإعلانات مصطلحان يشيران لأمر واحد لكن يجب أن تعرف أن هناك فرقًا كبيرًا بين الأمرين فهما نمطان مختلفان في الكتابة

  •  فكتابة المحتوى تركز على تقديم معلومات مفيدة للعملاء من شأنها بناء علاقة معهم وزيادة ثقتهم بعلامتك التجارية وأخذهم فكرة إيجابية عنها في حين تركز  الكتابة التسويقية على تحقيق الأهداف التسويقية مثل الإعلان عن منتج أو علامة تجارية وزيادة المبيعات ، وتشجيع العملاء على اتخاذ إجراء ما. 

بمعنى آخر 

  •  كتابة المحتوى Content writing تعني  كتابة نصوص  هدفها توفير معلومات قيمة أو تعليمية أو ترفيهية للعملاء وهي تستخدم أساليب غير مباشرة في كتابة المحتوى ولا تروج عادةً لعروض أو منتجات معينة، بل تهدف إلى بناء علاقات مع المستهلكين من خلال تقديم فائدة دون مقابل. هذا يجعل نظرة العميل إيجابية تجاه العلامة التجارية ويزيد ولاءه لها ويثق في التعامل معها. وإذا كنت ترغب في العمل كمسوق المحتوى عليك أن تتحلى بالصبرحتى تبني ثقة مع العميل بعلاماتك التجارية فالثقة لا تنشأ بسرعة لكنها عندما تتحقق ستضمن أن العملاء سيشترون منهم حتمًا
  • الكتابة التسويقية Copywriting تعني كتابة أي نصوص تستخدم للترويج لمنتج ما (إعلان) على  أي منصة مثل موقع ويب أو منشور على وسائل التواصل الاجتماعي أو وسيلة اتصال أخرى تتميز هذه النصوص بأنها تذكر أوصاف المنتج بطريقة مشجعة ومحفزة وتقدم عروض الترويجية عن طريق أفكار خارج الصندوق وتحاول إقناع العميل على اتخاذ إجراء ،

باختصار 

كتابة المحتوى لها هدف تسويقي غير مباشر وتسعى للتأثير بشكل إيجابي على القارئ من خلال إضافة قيمة له، أما كتابة الإعلانات فهي تركز على المنتج ولها أهداف تسويقية مباشرة وتسعى لإجراء عملية بيع  المنتج أو الخدمة  للعميل. 


وختاماً

تذكر أن كتابة المحتوى عمل بالغ الأهمية،  وله دور كبير في رفع رتبه مواقع الويب في محركات البحث وفي تحويل زوار الموقع إلى عملاء راضين وهو مهنة مطلوبة من قبل العديد من الشركات وأصحاب العلامات التجارية اليوم. لكنه يحتاج منك إلى الكثير من التدريب وبذل الجهد لصقل مهاراتك في الكتابة وتحسين أسلوبك في التعبير ورفع سوية مهاراتك الفنية لتحقيق محتوى رقمي بأعلى جودة ممكنة.

وأختم مقالي بهذا الفيديو القصير لنصيحة سمعتها من رائد الأعمال الشهير "غاري فيانتيرتشوك" وهي التي جعلتني ابدأ خطوة كتابة المحتوى وأنصح كل الباحثين عن فرصة عمل بمشاهدته.
 


 


ليست هناك تعليقات :

إرسال تعليق