كيف أصبح كاتب محتوى ناجح في 2023؟
في مقال اليوم تقدم لكم ليمان مجموعة من المبادئ الأساسية لكتابة مقالات المدونات بشكل أفضل وتكون مدون ناجح في عالم المحتوى الرقمي الرائع والمليء بالمنافسين.
باتباع هذه المبادئ يمكنكم إنشاء منشورات ناجحة تجذب انتباه القراء وتميزك عن غيرك!
بداية ما هو التدوين؟
التدوين هو مصلطح يشير بشكل أساسي إلى عملية كتابة المقالات عبر مواقع الإنترنت، عادة ما تكون المدونات مواقع ويب بسيطة. ورغم ذلك فقد أصبحت المواقع الكبيرة والمتاجر الالكترونية تخصص جزءاً من الموقع ليعمل كمدونة لزيادة شعبية نشاطاتها التجارية والتسويق لأعمالها.
وقد توسع مفهوم التدوين ليشمل التدوين المكتوب والمرئي والمسموع) فصار للمدونات أشكال مختلفة (المدونات المكتوبة التقليدية، ومدونات الصور، ومدونات الصوت أو البودكاست، ومدونات الفيديو..) والتدوين على اختلاف أشكاله يفتح الفرصة أمام أي شخص لنشر أفكاره عبر الانترنت وإتاحة التعليق عليها من قبل القراء.
سابقاً كانت جميع المنشورات على المدونة تكتب بواسطة مؤلف واحد. لكن بعد أن بدأت الشركات التجارية تربط نشاطها التجاري بمدونة زادت شعبية التدوين وأصبح التدوين اليوم أحد المهن الرائجة حيث يتم توظيف فريق من الكتاب لكتابة محتوى في المدونة مقابل مبلغ مادي..
لذا فإننا ننصحك بتطوير مهاراتك في التدوين وكتابة المحتوى لأنه قد يكون فرصتك للحصول على عمل ناجح في هذا المجال..
ما الذي يجعل محتوى المدونة جيداً؟
في الواقع الجواب قد يتفاوت من شخص لآخر. لكن ما لا يختلف عليه اثنان أن المحتوى الناجح يجب أن:
1-يقدم فائدة ومنفعة للقارئ.
2- يحل مشكلة أو يجيب على تساؤل.
3- يسرد تجربة عملية.
4-يملك عنواناً جذاباً.
5-يملك بنية أو هيكليلة موحدة.
وفيما يلي، نفصل في شرح هذه العوامل لمساعدتك على اكتشاف كيفية كتابة محتوى مدونتم بصورة أفضل.
1-يقدم محتوى يهم القراء:
يعتمد المحتوى الناجح بشكل أساسي على الموضوع المطروح وصلته الجمهور المستهدف.
فأحد العوامل الرئيسية هو أن تختار الموضوع الذي ستكتبه بحيث يكون ذا صلة بجمهورك ويحقق لهم منفعة وقيمة مضافة. فعندما يشعر قراء محتواك أنهم اكتسبوا قيمة ومنفعة من المحتوى الذي تكتبه لهم وأنه يوافق اهتمتماتهم فسوف تكسب في هذه الحالة رضاهم واستحسانهم.
أكثر طريقة فعالة لمعرفة ما يهتم به القراء هي أن تسألهم ببساطة!. يكما يمكنك استخدام أداوات مساعدة مثل الأداة Google Keyword Planner ومعرفة أكثر ما يهتم به الزوار في موقعك من خلال أداوات مثل Google Analytics
فبعد تحديد الموضوع الذي ستتحدث عنه يمكنك إدخال كلمة رئيسية ذات صلة في هذه الأداة. وستعرض لك بيانات تخبرك بمدى تنافسية الكلمة الرئيسية وعدد مرات البحث عنها. كما أنها ستقترح عليك كلمات ذات صلة لتوسيع مدى وصولك.
2- يحل مشكلة أو يجيب على تساؤلات يطرحها القارئ.
أكثر أنواع المحتوى جذباً هو المحتوى الذي يطرح مشكلة يواجهها جمهورك المستهدف، وتقدم لهم حلولاً عملية لهذه المشكلة أو يجيب على أسئلتلهم حول موضوع ماز فنحن غالباً نلجأ إلى الإنترنت للعثور على إجابات لتساؤلاتهم. إذا كنت تسعى لكتابة مدونات أفضل، فاحرص على الإجابة على الأسئلة الشائعة التي تتوقع أن يسألها جمهورك المستهدف.
3- يخبر قصة أو تجربة عملية
يحب مرتادوا المدونات عموماً أن يقرؤوا القصص والتجارب الشخصية أكثر من قراءة البيانات المسرودة بشكل نظري ممل. هذا يربطهم بالمحتوى بشكل أكبر.
لذا احرص على أن تعكس تجربتك أو تروي قصة من تجربتك أو حتى تجارب الآخرين في المحتوى الذي تدونه قدر المستطاع..فسرد القصص يجعل منشورات مدونتك أكثر واقعية وإقناعاً ويحسن تجربة المستخدم ويساهم في جذب المزيد من الزوار.
4- يملك عنواناً جذابًاً ومعبراً:
لا شك أن عنوان أي مقال يعطي القارئ فكرة واضحة عن ما تحويه قبل البدء بقراءتها. ويشجع القراء على النقر على هذا العنوان وقراءته من عدمه. وبالرغم من أن محتوى مدونتك قد يكون ممتازاً، إلا أنه قد لا يلقى الرواج المطلوب في حال استخدمت له عنواناً لا يعبر عن محتواه بدقة أو لا يجذب القراء للمحتوى فالعنوان اللافت يحفز القراء لاكتشاف بقية المحتوى الخاص بك.
لكن انتبه لا تضع عنواناً مضللاً لمجرد الجذب لأنك حينها ستفقد مصداقيتك بين جمهورك!
إذا احترت في كتابة عنوان لمقالتك فإليك هذه النصيحة. جرب أن تجعل العنوان بصيغة سؤال مثلاً..
مثل (هل تعرف كيف تكون كاتب محتوى ناجح) (أو ما هي طرق الربح من الانترنت) أو (كيف أكتب مدونات أفضل) أو غيرها...
العناوين التي تتخذ صيغة سؤال أو حوار مع القارئ غالباً ما تلبي احتياجات القارئ بشكل مباشر وتجذبه لقراءتها!
5- يحافظ على هيكلية أو بنية موحدة في كافة منشورات المدونة:
الأسلوب الموحد يعطي القراء فكرة قوية عما ستتحدث عنه بسهولة وسرعة.
كيف أعرف ما إذا كان المحتوى الذي أكتبه ناجحاً بالفعل؟
الجواب هنا يعتمد على الهدف الذي تريده من التدوين.
فإذا كنت ترغب في أن تتم مشاركة مقالاتك في وسائل التواصل الاجتماعي، أو حصولها على تعليقات إبجابية أو الحصول على أكبر عدد من الزوار أو تصدر لنتائج البحث أو غير ذلك من الأهداف..
وعلى العموم، أياً كانت أهدافك، يمكنك معرفتها عادة باستخدام خدمات تتبع المحتوى مثل أداة تحليلات جوجل Google Analytics أو أداة Google search consol واحرص دوماً على اتباع أفضل ممارسات التدوين حتى تحقق هذه الأهداف.
هل يمكنني استخدام ChatGPT لكتابة محتوى ناجح؟
نصائح أخيرة ذهبية:
- اتبع شغفك في الكتابة واكتب عن أشياء يهمك أن تدونها فعلاً لا لأنها توافق التريندات.
- كن نفسك واجعل مقالاتك تعبر عما بداخلك وتعكس جانبك الشخصي المميز وأنا متأكدة أن لديك هذا الجانب الذي لا يعرفه سواك والتدوين فرصتك لجعل الآخرين يعرفونه كذلك..
- اهتم بالمحتوى ولا تهتم ببناء عدد كبير من المتابعين أو شراء الزيارات الوهمية فهي لا تعبر بشكل حقيقي عن نجاحك بل ركز على الزائر الجيد الذي سيأتي حتمًا عندما تقدم له محتوى جيد وذو قيمة
وهنا تحضرني عبارة شهيرة ماخوذة من فيلم اجنبي تقول if you build it they will come أي إذا قمت بكتابة المحتوى الجيد عندها سيأتي الزوار بلا شك وليس العكس..
ماذا تنتظر؟ ابدأ فقط وخذ خطوتك الأولى في عالم التدوين ولا تدفن موهبك..والأمور الأخرى كالربح والمتابعات وغيرها من أهدافك الأخرى ستأتي لا محالة..
لكي تكون ناجحًا كمدون عليك الشغف بما تفعله فطالما أنك تكتب عن أشياء تهتم بها حقًا، فسوف يتألق شغفك ويبقي زوار موقعك مهتمين..
لمزيد من النصائح والإرشادات تابع صفحة liman على الفيسبوك
ليست هناك تعليقات :
إرسال تعليق