لطالما كان عدد الكلمات المفتاحية التي ينبغي وضعها ضمن المقال الشغل الشاغل للمدونين وكتاب المحتوى وأصحاب المواقع، ومؤخرًا أصبح التركيز منصبًا على استخدام أكثر من كلمة مفتاحية رئيسية واحدة في الموقع بدلاً من التركيز فقط على كلمة رئيسية واحدة لمساعدة محركات البحث على فهم المحتوى الخاص بشكل أكبر ورفع ترتيب موقع الويب في نتائج البحث.  

في هذا المقال، سنوضح لك أهمية إضافة أكثر من عبارة  رئيسية مفتاحية في موقعك. وسنشرح لك أيضًا سبب أهمية البحث عن الكلمات الرئيسية عالية الاستهداف، وأفضل الممارسات لترتيب العبارات الرئيسية المتعددة. 

وأود أن أذكرك بداية عزيزي القار أن الكلمات المفتاحية مهمة وضرورية لكن الاعتماد على الكلمات المفتاحية وحدها  غير كاف، بل يجب  أن تحرص على إنتاج محتوى ذي جودة عالية ومراعاة قواعد السيو الأخرى ففي كثير من المقالات المتصدرة تجد أن عدد الكلمات المفتاحية لم يكن عاليًا لكن المقال متصدر لجودة محتواه وشموليته. 

ما أهمية البحث عن الكلمات الرئيسية عالية الاستهداف؟

يعد البحث عن الكلمات الرئيسية أمراً أساسياً وهاماً لتحسين محركات البحث. وهو يعتبر عادة  الخطوة الأولى في عملية تحسين السيو وتوجيه الزيارات المناسبة إلى موقع الويب الخاص بك.
إن الهدف الأساسي من البحث عن الكلمات الرئيسية هو العثور على الكلمات والعبارات التي يبحث عنها المستخدمون بكثرة على جوجل ومحركات البحث الأخرى كي لا تضيع وقتك في كتابة محتوى لا يهم أحداً!

في الواقع، يمكن أن نعتبر أن الفرق الرئيسي بين موقع الويب الذي يحصل على ترتيب عالي في محركات البحث ويحقق الكثير من الزيارات المجانية، والموقع الذي لا يحصل على أي ترتيب في محركات البحث هو الكلمات الرئيسية التي يستخدمها.

هناك عدة أدوات مساعدة  تسهل لك عملية البحث عن العبارات الرئيسية والعثور على الكلمات المفتاحية  المناسبة، مثل  Google Keyword Planner أو Google Search Console  أو .MonsterInsights  
بعد العثور على الكلمات الرئيسية عليك إضافتها بذكاء إلى المحتوى الخاص بك.

كيف أستخدم  الكلمات الرئيسية بأفضل طريقة؟ 

في الماضي، كانت محركات البحث تعتمد  في نتائج البحث على المطابقة الدقيقة لعبارة البحث مع كلمات العبارة الرئيسية. على سبيل المثال ، إذا بحثت عن "كيفية رسم الشخصيات الكرتونية" ووجد محرك البحث جوجل  العبارة نفسها "كيفية رسم الشخصيات الكرتونية"  عدة مرات على صفحة من صفحات موقعك، فسوف يعتبر أنها تطابق عبارة البحث بشكل جيد ويصنف صفحتك بتصنيف عالٍ وفق هذه العبارة الرئيسية.

لكن هذا الأمر دفع أصحاب المواقع لحشو الكلمات الرئيسية  في صفحاتهم بشكل مبالغ فيه ودونما حاجة. فقط لمحاولة رفع ترتيب الموقع في محركات البحث.

لحسن الحظ فإن محركات البحث تحسن استرتيجتها باستمرار لتفادي هذه الظواهر في الصفحات. وصارت تكتشف هذه الحيل وقد تعاقب موقع الويب الخاص بك في حال قمت بهذا الأمر فيه بشكل مبالغ فيه.

ومؤخراً حسنت محركات البحث من خوارزمياتها البحث وصارت تهتم بـ (نية الباحث) أكثر من اهتمامها بالكلمات التي يبحث عنها بحد ذاتها والتي يكتبها في  عبارة البحث أو استعلام البحث. 

بمعنى آخر، يركز محرك البحث جوجل ومحركات البحث اليوم على فهم القصد من وراء ما يبحث عنه الأشخاص وليس الكلمات التي يبحثون عنها بحذافيرها. ولذا أصبحث المواقع التي  تقدم محتوى عالي الجودة وتوفر أفضل إجابة ممكنة لعباراة البحث هي التي تحظر بأعلى ترتيب في نتائج البحث دوناً عن غيرها.

لذلك القاعدة الذهبية تقول: 
  • اكتب للزوار في المقام الأول، واحرص على كتابة محتوى يرضيهم ويثري معرفتهم، ويجيب على كافة أسئلتهم، وليكن أسلوبك سهل القراءة ومنظماً بشكل جيد
  • ثم اهتم بخوارزميات محركات البحث في المقام الثاني. وذلك لأن محركات البحث صارت تعتمد على المحتوى أكثر من أي شيء آخر.. 
 

هل يجب عليك إضافة كلمات رئيسية متعددة في صفحة واحدة؟

في الواقع، إن استخدام عدة مرادفات للكلمات الرئيسية تكون ذات صلة  بها سوف تساعد في رفع ترتيب المحتوى بشكل أكبر من تكرار نفس الكلمات عشرات المرات.  
لذلك يستخدم كتاب المحتوى المحترفون دوماً مرادفات في كتابتهم مثلاً إذا كانت العبارة المفتاحية المستهدفة هي "دورات لتعلم التسويق الإلكتروني" فإنهم سوف يستخدمون في النص عدة عبارات أخرى ذات صلة مثل  "دروس مجانية في التسويق الرقمي" أو "احصل على شهادة جوجل في التسويق الرقمي".. فهذه المرادفات تجعل تدفق المحتوى الخاص بك أفضل بكثير من تكرار نفس العبارة مراراً وتكراراً.

فليس من المنطقي قراءة نص مليء بنفس الكلمات الرئيسية بشكل ممل. تخيل  مثلاً رؤية العبارة "دورات لتعلم التسويق الإلكتروني" 20 مرة في منشور واحد! سيفقد هذا زوار موقعك بالتأكيد الاهتمام بمحتواك، وسيؤدي ذلك في النهاية إلى ارتفاع معدل الارتداد. 

لذلك فإن أفضل استراتيجية هي التركيز على نية الباحث والبحث عن بعض الكلمات الرئيسية ذات الصلة التي تتلاءم جيدًا مع بعضها البعض ومع الهدف العام للمقال. 

وللعثور على العبارات الرئيسية ذات الصلة يمكنك إلقاء نظرة على عمليات البحث ذات الصلة على جوجل. كل ما يتوجب عليك هو إدخال العبارة الرئيسية في مربع بحث جوجل والتمرير لأسفل صفحة نتائج البحث   هناك ستجدها عبارة  "عمليات بحث ذات صلة"  انتق منها عبارات  مساعدة  لإغناء المحتوى الخاص بك. 


استخدم الكلمات الرئيسية طويلة لزيادة التحويلات

يمكنك أيضاً الاعتماد على الكلمات الرئيسية  الطويلة (ذات الذيل الطويل) وهي ببساطة عبارات بحث أطول تحتوي على كلمات رئيسية أكثر تحديدًا و تتضمن معلومات أكثر تفصيلاً.
فحسب للإحصائيات تولد الكلمات الرئيسية الطويلة حركة مرور أكثر بنسبة 70٪ عند مقارنتها بالكلمات الأقصر شائعة الاستخدام، وتسهل عليك الحصول على ترتيب عالي في محركات البحث لا سيما إذا كان موقعك حديث عهد ولا يمكنه المنافسة على عبارات مفتاحية قصيرة. 


ختاماً 
نأمل أن يساعدك هذا المقال في  جعلك تفهم أهمية فهم نية البحث، وكيفية معرفة الكلمات الرئيسية ذات الصلة وذات الذيل الطويل  لاستخدامها في كتابة المحتوى الخاص بك وزيادة معدل النقر إلى موقعك.

اقرأ أيضاً: 


للمزيد تابع ليمان تك على فيسبوك




ليست هناك تعليقات :

إرسال تعليق