![]() |
SEO STEPS |
في هذا المقال سنشرح بالتفصيل المفاهيم الأساسية لتحسين محركات البحث، وأهمية تحسين محركات البحث، والتدابير التي يجب اتخاذها لتحسين ترتيب المواقع الإلكترونية في محركات البحث
سوف نتحدث في سياق المقال عن المقال الأفكار الأساسية التالية:
- ما هو تحسين محركات البحث؟
- ما هو السيو SEO؟
- لماذا يعتبر السيو مهم؟
- كيف أجعل موقعي يتصدر محركات البحث؟
- كيف يعمل محرك البحث؟
- ما هي طبيعة المواقع التي يتم عرضها أعلى نتائج محركات البحث؟
- ما هي أهم التغييرات التي أضافتها جوجل على خوارزمية البحث؟
- ما هو تحسين محركات البحث الذي يناسب الخوارزمية الحالية؟
في الفقرات التالية سوف نجيبكم على كل هذه الأسئلة، ونقدم لكم خطوات عملية يمكنكم اتباعها في مواقعكم الإلكترونية لتحقيق شروط سيو ورفع رتبة هذه المواقع في محركات البحث.
ما هو السيو SEO؟
SEO هو اختصار لعبارة Search Engine Optimization أي تحسين محركات البحث وهي عبارة عن مجموعة من الخطوات والإجراءات التي يجب اتخاذها في الموقع الإلكتروني كي يتم عرض هذا الموقع أعلى نتائج البحث.
باختصار عرض الموقع في الجزء العلوي من صفحة نتائج البحث = تحسين محركات البحث للموقع
وصول الزوار لموقعك من خلال
نتائج محرك البحث جوجل ومحركات البحث الأخرى أحد
مفاتيح نجاح وانتشار موقعك (وتمسى هذه العملية عملية الوصول العضوي أو المجاني للموقع).
فنحن عادة عندما يكون لدينا أمر أو موضوع نريد البحث عنه سنستخدم محركات البحث المعروفة مثل Google
و Yahoo
التي لا غنى لنا عنه للإجابة على أسئلتنا.
الجواب عليك أن تعرف كيف يفكر محرك البحث وعلى أي أساس يختار مواقع دون أخرى؟ وفي الواقع تقوم شركة Google وكذلك شركات محركات البحث الأخرى بتحديث قواعدها المتبعة لعرض نتائج البحث باستمرار، لذلك قد يكون لموقع الويب الخاص بك ترتيب مختلف في كل مرة وفق هذه القواعد.
فعندما تم إنشاء الإنترنت، كانت محركات البحث في بداية الأمر تعمل مثل دليل الهاتف وكانت تقوم بترتيب جميع مواقع الويب التي عثرت عليها عناكب البحث web crawler أو web spiders كما هي أي كلما عثرت على موقع تضيفه للقائمة دون إعادة ترتيب النتائج
![]() |
عناكب البحث هي أنظمة مختصة بعملية جمع البيانات من شبكة الانترنت. |
لكن مع تزايد شعبية الإنترنت، بدأت محركات البحث تستخدم الخوارزميات للمساعدة في ترتيب المواقع الأكثر صلة في بداية نتائج البحث والمواقع الأقل إثارة للاهتمام أو غير الملائمة في نهاية النتائج.
لذا صار لزاماً على أصحاب المواقع السعي وراء تحسين
رتبة مواقعهم في محركات البحث (SEO) وذلك من خلال اتباع
مجموعة من الخطوات والقواعد التي تمكنهم
من تحسين ترتيب مواقع الويب الخاصة بهم في
أعلى قائمة نتائج محرك البحث.
فكلما ارتفع تصنيف موقعك في محرك البحث الخاص بك، كلما زاد عدد
الزوار المحتملين الذين سيزورن موقعك وكلما ارتفعت نسبة مبيعاتك وزاد نسبة
نجاح عملك.
يمكن تقسيم قواعد SEO
إلى فئتين:
- قواعد SEO
يتم اتباعها على الصفحة بحيث على تعمل
تحسين كل صفحة من صفحات موقعك على الويب بحيث يتم التحسين على محتوى صفحات الموقع
(المحتوى والكود) لزيادة سرعة تحميل الصفحة والعناوين المناسبة والترميز المحسن
والروابط الداخلية.
- وقواعد SEO يتم اتباعها خارج اتباعها الصفحة تعتمد على الروابط الخارجية. فكلما زادت الروابط الموثوقة إلى موقع الويب الخاص بك ، كلما ساهم ذلك في تحسين رتبة موقعك في محرك البحث. الأمر يشبه نظام النقاط ، فكلما زاد عدد الروابط الخارجية التي تشير لموقعك كلما زادت النقاط التي ستحصل عليها. لذلك قد يعتمد البعض على هذه القاعدة ويضع أكبر عدد ممكن من الروابط لكن مع ذلك، هذا الأمر ليس صحيح بالمطلق. فالمهم هو وضع رابط على موقع موثوق ومعروف وفي حال وضعت رابط مشبوه أو ما يعرف برابط سبامي فستحصل على نقاط سلبية وسيهبط ترتيب موقعك لذلك من المهم إجراء بحث شامل والتأكد من مكان وضع الرابط.
ما هو محرك البحث؟
محرك البحث هو نظام يسمح لك بالبحث في مواقع الويب على الإنترنت عن طريق الكلمات الرئيسية. فإذا أدخلت كلمة رئيسية في محرك البحث فسترى مواقع ويب مختلفة.
ملاحظة: غالباً ما يتم الخلط بين
متصفحات الويب Web
browser ومحركات البحث Search Engine لكنها مختلفة عن بعضها.
الفرق بين متصفح الويب ومحرك البحث:
المتصفح عبارة عن برنامج يستخدم لتصفح
صفحات الويب وتشغيلها عبر الإنترنت على جهاز كمبيوتر أو هاتف ذكي. مثال على المتصفحات Microsoft Edge
و Google Chrome
و Firefox
وغيرها.. بهذه الطريقة تستعرض المتصفحات صفحات الويب وتشغلها وهي تختلف عن محركات البحث التي تعرف بأنها أنظمة تسمح
لك بالبحث في مواقع الويب على الإنترنت عن طريق الكلمات الرئيسية وهي تصنف مواقع الويب وتعرضها وفقاً لهذه الكلمات
الرئيسية.
أنواع محركات البحث
هناك نوعان من محركات البحث:
- المحركات التي تعتمد على الروبوت
- المحركات التي تعتمد على الدليل.
النوع الأول: محركات الروبوتات
في نوع الروبوت يتتبع برنامج يسمى الزاحف الروابط الموجودة على مواقع الويب كل يوم للحصول على البيانات. يتم تحليل هذه البيانات التي حصل عليه الزاحف وتقييم موقع الويب وإرجاع نتائج البحث التي تتطابق مع الكلمات الرئيسية يقوم نوع محرك الروبوت بدوريات في الموقع كل يوم ويقوم بتقييمه. تستخدم Google و Microsoft هذا النوع من محركات البحث. بهذه الطريقة تختار محركات البحث المحتوى الجيد وتعرضه حتى نتمكن من البحث بكفاءة عن معلومات عالية الجودة.
النوع الثاني/ محركات الدليل:
في نوع الدليل يصنف البشر مواقع الويب في مجلدات، ويديرونها بأنفسهم حيث يتم تسجيل مواقع الويب التي اجتازت الاختبار البشري فقط.
في بدايات محركات البحث استخدمت شركة Yahoo هذا النوع من محركات البحث وأطلق عليها حينها أدلة البحث لكن في الوقت الحالي أصبح Yahoo كذلك محرك بحث من نوع الروبوت.
ملاحظة: نظراً لكون نوع الدليل يجمع
بشكل يدوي فإن عدد مواقع الويب المسجلة
أصغر من عدد نوع الروبوت. ومع ذلك فإنه
يتميز بجودة المحتوى العالية لأن المواقع الإلكترونية
التي فيه تمت مراجعتها بصورة بشرية
كيف يعمل محرك البحث
عادة يبحث المستخدموون في محركات البحث عن طريق إدخال كلمات رئيسية في الصفحات الخاصة بهذه المحركات وبعدها يتم العمل بالشكل التالي:
تقوم شركة جوجل ومحركات البحث الأخرى عادة بنشر الإرشادات التي تتبعها لترتيب المواقع لذلك إذا كنت ترغب في اتخاذ تدابير تحسين محركات البحث فيجب عليك الرجوع إليها فهذه الإرشادات تجدد بشكل دوري ومستمر. ويتم تغيير قواعد ترتيب مواقع الويب باستمرار لتحسين النتائج المعروضة للمستخدم وضمان رضاه عن نتائج البحث الناتجة عن خطوات الزحف والفهرسة والترتيب لعرض صفحات الويب للمستخدمين.
ما هي الخوارزميات التي تستخدمها محركات البحث؟
لكي يتم عرض الموقع أو الصفحة في الجزء العلوي من نتائج البحث، يجب أن تجعل محرك البحث يعتبر هذه الصفحة (صفحة جيدة). وقد تتساءل ماهي المعايير التي تستخدم للحكم على صفحة ما إذا كانت جيدة أم سيئة؟
يتم ذلك من خلال خوارزمية تسمى خوارزمية البحث التي يتم تعديلها وتحسينها باستمرار فكثير من مواقع الويب التي كانت تُعتبر سابقًا صفحات جيدة من وجهة نظر خوارزمية بحث جوجل أصبحت اليوم تعتبر صفحات سيئة وغير ذات قيمة.
ما هي التغييرات التي تطرأ على خوارزمية بحث جوجل؟
كان أحد أول المعايير التي تعتمدها جوجل للحكم على صفحة ما أنها جيدة هو عدد الروابط الخلفية. هذه خوارزمية ابتكرها مؤسسا Google Larry Page و Sergey Brin وتنص على أن الصفحة الرئيسية التي تحتوي على عدد كبير من الروابط الواردة Backlink يمكن الحكم عليها باعتبارها صفحة جيدة.
ونظراً لأن هذه الخوارزمية كانت متاحة للجمهور ، بدأت العديد من الشركات في البحث عن طرق لزيادة عدد الروابط الخلفية من خلال إنشاء مدونة مثلاً ووضع رابط لشركاتها عليها. بالإضافة إلى ذلك تتخصص بعض الشركات في زيادة عدد الروابط الخلفية لأن العمل يستغرق وقتًا.
هذا الأمر يسمى تقنية القبعة السوداء. وبناء على ذلك يتم عرض الصفحات التي تحتوي على عدد كبير من الروابط الخلفية فقط في أعلى نتائج البحث لكن هذا المعيار جعل من الصعب على المستخدم العثور على المعلومات التي يريدها فعلياً.
لقد كشفت جوجل هذه الحيل وقامت بتغيير الخوارزمية وأضافت لها معيار حجم المحتوى كمعيار للتقييم لكن الشركات كشفتها أيضاً والتفت حولها..
لذلك أنشأت الخوارزمية الحالية (اعتباراً من مايو/أيار 2019) وأصبحت مكونة من مجموعة من مئات الخوارزميات بالإضافة إلى ذلك ، نشرت جوجل إرشادات واضحة توضح أن خوارزمية البحث الحالية لا تحدد عدد الأحرف وحجم المحتوى كمعيار تقييم عالي المستوى.
لذلك لا يجب أن يكون المحتوى طويل لكن من المهم أن يكون المحتوى شاملاً حول موضوع معين أي أن عليك أن تكتب محتوى متعمقًا وشاملاً حول موضوع معين.
خلاصة القول جودة المحتوى هي العامل الأكثر أهمية في التقييم الحالي للسيو وفق الخوارزميات الحالية وهناك طريقة واحدة فقط للحصول على أعلى ترتيب وهي تقديم محتوى جيد وذي قيمة للمستخدمين
لذلك يجب في المقام الأول أن تحرص على توفير المحتوى الذي يلبي احتياجات
المستخدم (يحقق هدف البحث الخاص بالمستخدم) فهذا فعليًاهو أقصر طريق للعرض في نتائج البحث الأولى. ولا توجد طريقة أخرى غير هذا و كلما ارتفع ترتيب نتائج البحث زادت نسبة النقر إلى الظهور (CTR).
في الواقع، لم تكشف جوجل عن الخوارزمية أو المقاييس التي تقيم من خلالها الموقع.لكن بالنظر لنتائج البحث التي توفرها جوجل فإن نقاط التقييم
الرئيسية هي كما يلي.
- النقطة 1: أن يكون الموقع سهل الفهم: أي أن الهيكل الداخلي للموقع مثل العناوين والعناوين الفرعية وروابط التنقل وما إلى ذلك واضحة ومفهومة.
- النقطة 2: أن يكون المحتوى نفسه جيد وأن يحتوي على كلمات رئيسية ذات صلة بموضوع المحتوى.
- النقطة 3: قوة الصفحة: أي عدد الروابط الخارجية (عدد الروابط الخلفية ، إلخ.) وعدد الروابط الداخلية (مثل روابط النص الأساسي)
- النقطة 4: عدد المشاركات على مواقع التواصل الاجتماعي Social network sites (SNS) على مثل Twitter و Facebook
خوارزمية محرك البحث جوجل لا تعتبر الروابط المشتركة على مواقع التواصل الاجتماعي روابطاً تساهم في ترتيب الموقع في محرك البحث، لكن رغم ذلك هذه الروابط مفيدة لكونها تعتبر بمثابة إشارة اجتماعية جيدة.
التدابير الواجب اتخاذها لتحسين مواقعنا في محركات البحث.
يمكن تقسيم التدابير الواجب اتخاذها
إلى لنوعين رئيسيين (داخلية وخارجية) ولكي تحصل على تحسين
فعلي لمحركات البحث ، من الضروري اتخاذ كلا النوعين.
1. الخطوات الداخلية (إجراءات تحسين محركات البحث داخل الصفحة )
الخطوات الداخلية تعمل بشكل أساسي على إنشاء الصفحات التي يتم تقييمها
بسهولة بواسطة محركات البحث عن طريق تحسين بنية الروابط والمواقع الداخلية. من
خلال تضمين الكلمات الرئيسية في نص الرابط مثلاً أو من خلال تحديد محتوى "الوصف التعريفي" الذي من
المحتمل أن يتم عرضه كوصف على شاشة نتائج البحث. والوصف التعريفي هو نظرة عامة تقدمها
الصفحة لمحركات البحث. يتم كتابته في الوسم < meta > ضمن كود HTML كما يلي
<meta name="description" content="
Technical articles">
2. الخطوات الخارجية (إجراءات تحسين محركات البحث خارج الصفحة)
الخطوات الخارجية هي إجراءات من شأنها
رفع سمعة موقع الشركة من الخارج "ما نوع الموقع الذي تم الحصول على الرابط
منه" وهو يعتبر من أحد العوامل المهمة لتحسين تقييم الصفحة. لكن يجب الانتباه
إلى أنه من المهم الحصول على الكثير من الروابط الخلفية لكن بطريقة طبيعية وحقيقية من خلال قوة المحتوى والقيمة التي
يوفرها موقع الويب بدلاً من شراء الروابط
مقابل المال.
الخطوات العملية لتحقيق SEO:
الخطوة 1 صناعة الكلمات الرئيسية
النقطة التي يجب الانتباه إليها عند
إجراء بحث عن الكلمات الرئيسية هي "الكلمة المفتاحية الطويلة ". الكلمات
الرئيسية الطويلة هي "الكلمات الرئيسية التي يتم البحث عنها في مجموعات
مختلفة". مثلا لدينا الكلمات المفتاحية التالية "شركات العطور"
مقابل
"مقارنة أسعار شركات تسويق العطور
في الإمارات" الواضح أن الثانية هي كلمة مفتاحية طويلة وهي لا تحتوي حجم بحث إجمالي كبير في حال ضمنتها في
موقعك ولكن بالمقابل تحقق وصول عالي الجودة يمكن أن يؤدي بسهولة إلى تحويلات
لموقعك حيث تفيد الإحصائيات بأن حوالي 70٪
من الوصول إلى الموقع عبارة عن كلمات رئيسية طويلة الذيل.
الخطوة 2: نظم هيكلية الموقع
بعد ذلك ، قم بإنشاء "مخطط بنية
الموقع" بحيث يمكنك معرفة كيفية إعداد الروابط الداخلية في جميع أنحاء
الموقع. بعد ذلك قم بربط الصفحة الرئيسية
التي توفر معلومات حول الموقع بطريقة
طبيعية. وتحقق دوماً من كون هذه
الصفحة سهلة الفهم على المستخدمين.
لماذا يكون بناء الروابط الداخلية
مفيدًا لتحسين محركات البحث؟
أحد المعايير التي تقيِّم محركات البحث
موثوقية الصفحة هو عدد الروابط الخلفية. ويحكم على ذلك بـ "استشهد بالعديد من
المواقع = موقع جيد". وإذا استشهدت بها ليس فقط من موقع مختلف ، ولكن أيضًا
من داخل موقعك الخاص ، فستعتبر محركات البحث الصفحة مهمة وتزيد من مصداقيتها. من
خلال إنشاء مثل هذه الروابط الداخلية ، يمكنك إنشاء موقع ليس من السهل على
المستخدمين استخدامه فحسب ، بل يسهل أيضًا على برامج زحف محركات البحث فهمه.
بالنسبة للتدابير الأخرى ، يعد فتح
مدونة أيضًا طريقة فعالة. لن يزداد عدد الصفحات على الموقع فحسب ، بل سيزداد عدد
الروابط الداخلية أيضًا لأن كل مقالة سيتم ربطها بكل مقالة من الفئة في المدونة.
يحتوي الموقع نفسه بشكل طبيعي على بنية تجعل من السهل إنشاء روابط داخلية.
الخطوة 3 تسجيل الموقع في محرك البحث
حدد بداية هل تم إعداد موقعك ليكون متاحاً للوصول إليه من خلال محركات البحث؟
وتحقق أيضًا من وجود أي صفحات بطيئة في
التحميل.
الخطوة 4 الروابط الخلفية
في هذه الخطوة سنتخذ تدابير لإرفاق الروابط
الخلفية من مواقع خارجية إلى موقعك مثلاً
يمكنك التفاوض على وضع روابط لمقالاتك مع مواقع الأخرى وتحديث مدوناتك بانتظام واستخدام قارئات RSS
وخدمات الإشارات المرجعية الاجتماعية.
الخطوة 5 مشاركة موقعك على مواقع التواصل الاجتماعي
عندما تقوم بإدراج منتجك أو خدمتك الجديدة في ملفاتك الشخصية أو صفحاتك على وسائل التواصل الاجتماعي. قم بعد ذلك بإنشاء آلية لنشر المحتوى عن طريق إنشاء علاقات مع أشخاص مؤثرين *لهم تأثير في المجال والعديد من المتابعين
خطوات أخرى موصى بها:
تسويق المحتوى
في الوقت الحالي يعد "إنشاء
المحتوى من وجهة نظر القارئ" أحد عوامل تحسين محركات البحث الفعالة. يعد
تسويق المحتوى أيضًا مقياساً فعالاً لتحسين محركات البحث حيث أصبحت محركات البحث
أكثر تركيزًا على جودة المحتوى.
لذا يوصى بـ "فتح المدونات"
كإجراء لتحسين محركات البحث لأنه يمكن أن يزيد من عدد الصفحات والروابط الداخلية
لموقع شركتك. بالإضافة إلى ذلك ، إذا كنت تستخدم مدونة WordPress أو Blogger
فسيتم اتخاذ إجراءات داخلية لتحسين محركات البحث
تلقائيًا .
قم بإعداد قائمة التنقل وخريطة الموقع:
قائمة التنقل هي قائمة هرمية لموقعك الحالي. عادة ما يتم
عرضها في أعلى الصفحة أو أسفلها أو في كلا الموضعين كما سيتم عرض قائمة التنقل هذا
في نتائج البحث مما سيؤدي إلى كسب المزيد من الزوار لذا يعتبر إعدادها أحد الخطوات الأساسية الفعالة خاصة بالنسبة للمواقع التي
تحتوي على عدد كبير من الصفحات.
كذلك أخبر محركات البحث أين أنت من خلال تسجيل خريطة موقع XML sitemap التي يمكنك من خلالها إبلاغ محرك البحث باستمرار بحالة الموقع.
ماذا علي أن أفعل بعد كل هذه الخطوات لتحسين محركات البحث لموقعي؟
لقد ذكرنا العديد من الخطوات حتى الآن لتحسين سيو الموقع، لكن إذا كنت مبتدئًا في تحسين محركات البحث أو تخطط لاتخاذ إجراءات شاملة من
الآن فصاعدًا فقد تتساءل ماذا علي أن أفعل بعد كل شيء؟
الجواب هو مرة أخرى (ركز على جودة المحتوى) فأهم شيء في تحسين
محركات البحث اليوم هو "جودة المحتوى". لذا بعد اختيار الكلمات الرئيسية
المستهدفة ، من المهم العمل بشكل مستمر على
إنشاء محتوى مرتبط بهذه الكلمات الرئيسية.
كيفية تقييم نجاح SEO الخاص بموقعي؟
هناك مؤشرات تساعد على تقييم الأهداف مثل مؤشر KPI
(مؤشر الأداء الرئيسي) هو "مؤشر وسيط" لتحقيق أهداف الأعمال التجارية
الكبيرة. من خلال متابعة هذا الرقم ، يمكنك تحسين المبيعات والأرباح نتيجة لذلك.
الأهداف الواضحة ومؤشرات الأداء
الرئيسية ضرورية لربط جهود تحسين محركات البحث بالمبيعات والأرباح. تأكد من فهم ما
الهدف الذي تريد تحقيقه من تحسين محركات
البحث ؟ و ما الخطوات التي تحتاج إلى اتخاذها للوصول إلى هذا الهدف؟ تختلف "أهداف مقاييس تحسين محركات البحث" باختلاف الشركة
وطبيعة نشاطها التجاري. حيث لا توجد مؤشرات أداء رئيسية تنطبق على
كل شركة أو عمل تجاري. لذلك قم بفحص الوضع الحالي لشركتك ، والمشكلات ، والأهداف ،
وما إلى ذلك ، وحدد الأهداف ومؤشرات الأداء الرئيسية.
فيما يلي مثال على أهداف الشركة ومؤشرات الأداء
الرئيسية لموقع "Yahoo Shopping"
- عدد عمليات البحث
- IMP (ظهور الإعلان)
- معدل النقرات
- عدد التدفقات الوافدة
بمجرد تحديد أهدافك ومؤشراتك (KPIs)عليك النظر في الأرقام
وقياسها وتحليلها واتخاذ تدابير تحسينية بشكل دوري حيث يمكن تحقيق فوائد تحسين
محركات البحث من خلال تطوير وتنفيذ استراتيجيات قائمة على تحقيق الأهداف والتحسينات
الصغيرة.
لنلخص كل المقال السابق في الخطوات التالية
الخطوات الأساسية لتحسين محركات البحث:
- البحث عن الكلمات الرئيسية: ما هي الكلمات الرئيسية التي تبحث عنها للمستخدمين الذين يرغبون في زيارة الموقع؟ هل الكلمة الأساسية مضمنة في المحتوى بنسبة كافية؟
- جمع معلومات حول خوارزميات تحسين محركات البحث من المواقع الحديثة والموثوقة: نظراً لأن خوارزميات البحث تتغير بسرعة فقد لا تكون معلومات تحسين محركات البحث القديمة مفيدة.
- الحصول على روابط خارجية لموقعك بطرق شرعية ومن المواقع الموثوقة وذات الصلة يجب أن تركز على جودة الروابط على بدلاً من كميتها
- الحرص على أن يكون الموقع سهل الفهم لمحركات البحث وسهل التنقل بالنسبة للزائر
- إنشاء صفحة خريطة الموقع Sitemapالتي تسهل على محركات البحث العثور على كل صفحة
- اللجووء لخبراء السيو لحل المشاكل الفنية التي تواجهك في الموقع.
- استخدام ومراقبة المقاييس لتواصل تقدمك وهنا ينصح باستخدام أدوات Google Analytics و Google Search Console فهي مجانية ومتعددة الاستخدامات.
- النقطة الأخيرة والأهم لا تنسى أن المحتوى هو الملك لذا عليك إنشاء محتوى عالي الجودة وتحديثه بانتظام.
ليست هناك تعليقات :
إرسال تعليق