ما الفرق بين Google Analytics و Google Search Console؟
![]() |
Google search console vs Google analytics |
م.علا صالح
يعد إتقان تحليلات المواقع وفهمها بشكل جيد أمراً هاماً وضرورياً لتطوير استراتيجيات تسويق الموقع، وتحسين رتبته في محركات البحث.
هناك الكثير من الأداوت التي تساعد أصحاب المواقع ومسؤولي التسويق الالكتروني في تحليل بيانات المواقع الخاصة بهم بهدف تحسين استراتيجيات التسويق المتبعة في هذه المواقع، واستخدامها في تحسين محركات البحث لمواقعهم أو ما يعرف بالسيو.
من أهم هذه الأدوات :
- خدمة تحليلات جوجل Google Analytics
- وخدمة Google Search Console.
لكن يعتقد الكثيرون أن أداة Google Analytics التي تعرف اختصاراً بـGA
وأداة Google Search Console والتي تعرف اختصاراً بـGSC (التي تعرف أيضاً باسم أداة مشرفي المواقع من جوجل Google Web Toolkit أو اختصاراً GWT) متماثلتان في الأداء، لكونهما يقومان بتحليل بيانات الإنترنت.
لكن رغم أنهما يبدوان وكأنهما يوفران وظائف متماثلة إلا أنك عندما تتعمق فيهما ستجد أن استخدامها والغرض منها مختلف. حيث تقوم هاتان الأداتان بجمع ومعالجة وتحليل وعرض بيانات مختلفة لذا يجب أن تستخدمان معاً للحصول على استنتاجات مختلفة حول موقعك.
في الواقع، كل من هاتين الأداتين مفيد وضروي لمواقع الويب، لكنهما يؤديان وظيفتين مختلفتين عن بعضهما كما سنشرح في هذه المقالة، وكثيراً ما يخلط المبتدئون في عالم التسويق الرقمي بينهما.
يمكن أن نقول بأن هناك خطاً رفيع يفصل بين الاثنين فكلاهما يشتركان في نفس الهدف وهو تزويد مالك الموقع بتحليل متعمق لموقعه لكن المقاييس التي يوفرانها مختلفة. لهذا يتم الخلط بينهما عادة!
إن المهمة الأساسية لأداة تحليلات جوجل Google Analytics هي مساعدتك كصاحب موقع على فهم زوار موقعك في المقام الأول فهي تخبرك من يستخدم موقعك وكيف يعثر الزوار على موقعك، ولماذا يستخدمون موقعك. المطلوب منك فهم هذه التحليلات وتحديد فما إذا كانت جهودك في الموقع في محلها أم أنك تحتاج لإجراء بعض التحسينات في جوانب معينة.
من ناحية أخرى، تركز أداة Google Search Console على أداء محرك البحث بشكل أساسي، وتستهدف مرات ظهور موقع الويب ونقراته وتساعدك في التحقق من أداء السيو في موقعك.
لذا سنوضح لكم في مقال اليوم من ليمان أهم الفروقات بينهما ووظائف كل منهما وكيفية استخدامها بشكل صحيح والاستفادة منهما في تحليل أداء الموقع.
أولاً- ماهي أداة تحليلات جوجل Google Analytics:
تمنحك Google Analytics مجموعة من البيانات لتتبع أداء موقع الويب الخاص بك, هناك عدد كبير من مقاييس التتبع في Google Analytics لكننا سنسرد لك هنا المقاييس أكثر أهمية من غيرها فقط.
أهم مقاييس Google Analytics
1 كيف يعثر عليك زوار موقعك؟
تساعدك تحليلات جوجلGoogle Analytics في معرفة الوجهة التي يأتي منها زوار موقعك، ويخبرك كيف وجدوا موقع الويب الخاص بك.
حيث أنه يقسم زوارك إلى خمس فئات بحسب الطريقة التي وصلو بها لموقعك:
الفئة الأولى: الوصول المباشر (وهي تتضمن الزوار الذين يكتبون عنوان موقعك مباشرة في المستعرض الخاص بهم وويقصدون تصفح موقعك بالتحديد).
الفئة الثانية: الوصول عن طريق الإحالة (وهي تتضمن الزوار الذين وجدوا موقعك من خلال موقع أو مدونة أخرى)
الفئة الثالثة: الوصول عن طريق نتائج البحث المجاني أو العضوي في محركات البحث(وهي تتضمن الزوار الذين بحثوا عن كلمات متاحية معينة وظهر لهم موقعك في نتائج البحث المجاني -وليس كإعلان- في محركات البحث ثم قاموا بالنقر على النتيجة التي ظهرت ووصلوا لموقعك) ينقرون عليها ويتم توجيههم إلى موقعك.
الفئة الرابعة: الوصول عن طريق وسائل التواصل الاجتماعي: (وهي تتضمن الزوار الذين وجدوا موقعك منصة وسائط اجتماعية مثل فيسبوك أو تويتر أو انستغرام أو غيرها من المنصات..)
الفئة الخامسة: الوصول عن طريق البريد الإلكتروني: (وهي تتضمن الزوار الذين وصلوا لموقعك من خلال رابط مضمن في رسالة بريد إلكتروني)
2 معلومات حول جمهورك ومن يستخدم موقعك؟
توفر لك تحيليات جوجل مجموعة من المعلومات الهامة حول الزوار مثل:
عدد الزوار ومدة بقائهم في الموقع وموقهم الجغرافيو معلوماتهم الديموغرافية (هل هم رجال أو نساء، ما أعمارهم،هل هم شباب أم متقاعدون...)
عندما تعرف الجمهور الذي يزور موقعك جيداً، فسوف يساعدك ذلك على تحديث موقعك باستمرار للوصول إلى جمهورك المستهدف.
3. الوقت الذي يقضيه الزوار في الموقع
تساعدك تحييلات جوجل في معرفة المدة التي يقضيها الزوار على موقعك. هذه المعلومة تساعدك على التحقق مما إذا كان زوار موقعك يستمتعون حقاً بالمحتوى الموجود على موقع الويب الخاص بك أو يرونه مملاً ويتركونه بسرعة. (حسب التوصيات يجب أن لا تقل مدة الجلسة لكل زائر لموقع الويب الخاص بك عن دقيقتين).
3 معدل الارتداد (Bounce Rate)
الارتداد معناه أن الزائر يصل لصفحة واحدة في موقعك ثم يغادر الموقع بسرعة. وهو أمر غر مرغوب لكونه يدل أن الزوار الذين يأتون إلى الموقع الخاص بك لا يجدون ما يبحثون عنه. وبالتالي معدل الارتدد في الموقع هو العدد الإجمالي للزيارات التي شاهدت صفحة واحدة فقط في موقعك نسبة إلى مجموع عدد الزيارات الكلي في موقع الويب الخاص بك.
يجب أن يكون معدل الارتداد بأقل نسبة ممكنة في موقعك وخصوصاُ في الصفحة الرئيسية لموقعك لأن هذا يعني أن الأشخاص يجدون موقع الويب الخاص بك، ويدركون من خلال هذه الصفحة أنك لست ما كانوا يبحثون عنه. (في مثل هذه الحالي يجب أن تفكر في تغيير تصميم صفحتك الرئيسية لجعله أكثر وضوحاً وجذباً للزائر)
4. اختبار أداء صفحات الهبوط في موقعك أو أي صفحة في موقعك عموماً.
صفحات الهبوط أو الصفحات المقصودة (Landing pages) هي طريقة متبعة لتحويل الزوار إلى عملاء محتملين لنشاطك التجاري فهي تسعى غالباً لتحقيق هدف معين مثل جعل الزائر يسجل في الموقع أو يقوم بشراء منتج أو غير ذلك.. يمكن أن تساعدك أداة تحليلات جوجل Google Analytics في معرفة صفحات الهبوط التي تحقق أفضل أداء على موقعك وبذلك يمكنك جعل باقي الصفحات شبيهة بها. كما أنها قد تساعدك أيضاً في معرفة أفضل منشور في مدونتك أو معرفة أداء صفحة معينة تريد تحليلها من أجل فهم نوع حركة المرور القادمة لهذه الصفحة..
6. عدد مرات مشاهدة الصفحة الفريدة
مرات مشاهدة الصفحة الفريدة تعني عدد الأفراد الذين شاهدوا صفحة معينة مرة واحدة على الأقل أثناء زيارة موقعك. ستساعد مراقبة هذا المقياس في معرفة عدد المرات التي تمت فيها زيارة كل صفحة من صفحاتك. وأين يجب أن تركز جهودك.
7. سلوك زوار موقعك
تمنحك أداة تحيلات جوجل فكرة عامة عما يفعله المستخدمون بمجرد وصولهم إلى موقعك وما هي الصفحات التي يدخلون إليها وإلى أين يذهبون بعد ذلك،
وكم من الوقت يبقون في كل صفحة، ومن أي صفحة يخرجون..
ثانياً: ماهي الأداة Google Search Console
هذه الأداة تعتبر أهم أداة تمكنك من الحصول على معلومات تحسين محركات البحث على موقع الويب الخاص بك مباشرة من جوجل، انتبه فمجرد استخدام هذه الأداة لا يعني السيو الخاص بموقعك. فهي النهاية مجرد أداة إن أحسنت استخدامها فسوف تعود عليك بالنفع فيما يخص تحسين محركات البحث وحركة المرور المجانية لموقعك. أي أنها تقدم لك المعلومات والأفكار..ويتوجب عليها استغلالها بذكاء لتحسين موقعك:
أهم مقاييس Google Search Console
1. تقرير تحليلات البحث
يعرض لك تقرير تحليلات البحث داخل أداة Google Search Console معلومات مفيدة عن أداء موقعك في محرك بحث جوجل.
يكون التقرير عادة مقسماً لخمس أقسام كما يلي:
قسم الاستعلامات: يتضمن الكلمات الرئيسية التي بحث عنها المستخدمون في محرك بحث جوجل.
قسم النقرات: يعرض عدد النقرات من صفحة نتائج محرك بحث جوجل التي قامت بتوجيه المستخدم إلى موقعك.
قسم عدد مرات الظهور: يعرض مقدار الروابط المؤدية إلى موقعك التي شاهدها المستخدم في نتائج محرك بحث جوجل.
قسم نسبة النقر إلى الظهور (CTR): يعرض عدد النقرات تقسيم على عدد مرات الظهور.
قسم المتوسط: يعرض متوسط موضع أعلى نتيجة من موقعك.
2. الروابط الخارجية إلى موقعك
تتعرف جوجل على الويب من خلال الروابط ، والتي تعد عاملاً أساسياً في خوارزمية محرك بحث جوجل. هذا يعني أن عدد الروابط الخارجية أو ما يعرف بالـbacklinking لموقعك يؤثر على سيو محركات البحث لذلك ستحتاج إلى التركيز على هذا الأمر. يساعدك هذا القسم في فهم من يقوم بوضع رابط لموقعك وما المحتوى الذي يتم ربطه وما هو نص الرابط الذي تستخدمه المواقع الأخرى لوضع رابط إلى المحتوى الخاص بك.
ملاحظة:
انتبه فإن الروابط الخارجية الواردة من المواقع الضارة مثل مواقع البريد العشوائي تخضع لعقوبات جوجل يمكنها أن تقوم بمفعول عكسي وتخفض ترتيب موقعك في محرك البحث. لذا عليك التحقق من جودة موقع الارتباط الخارجي لموقعك.
3. الروابط الداخلية الصادرة من موقعك
تساعد الأداة Google Search Console في فهم الروابط داخل موقع الويب الخاص بك وكيفية قيام جوجل بالزحف من خلاله. يختلف هذا عن الأدوات الأخرى لأنه يوضح لك كيف تقوم بوت محرك البحث (Googlebot) بالزحف عبر موقعك. إذا كان أداء صفحة ما ضعيفًا، فقد يشير هذا إلى أن روابطك الداخلية تسبب إرباكًا لبوت جوجل.
4. التجاوب مع الهاتف المحمول
يجب أن يكون موقع الويب الخاص بك متوافقاً مع أجهزة الهاتف الجوال. فقد بدأ محرك بحث جوجل مؤخراُ بخفض ترتيب المواقع التي لا تتوافق مع الشاشات الصغيرة في نتائج البحث الخاصة به، وبشكل عام إذا عثرت جوجل على أية مشاكل متعلقة بسهولة الاستخدام في موقعك فسوف تخفض ترتيب موقعك.
5. استعلامات الكلمات الرئيسية الأكثر أهمية
تعتبر هذه المعلومة هامة جداً في تحسين أداء موقعك وتحديد أنسب الكلمات الرئيسية على موقعك. فهي تمنحك تقريراً عن هذا أهم استعلامات الكلمات الرئيسية التي كتبها الباحثون في جوجل للوصول إلى موقعك. وترتيب كل كلمة رئيسية وعدد النقرات ومرات الظهور ومعدل النقر إلى الظهور الذي حصل عليه موقعك لكل استعلام عن كل كلمة رئيسية من بين هذه الكلمات.
6. التحقق من فهرسة الموقع
كذلك إذا نشرت مقالة جديدة أو أجريت تحديثاً ما على موقعك مثل إضافة صفحة، فيمكنك طلب الزحف من محرك بحث Google بالنقر فوق (طلب الفهرسة) من تبويب فحص عنوان URL.
7. فحص الموقع من الأخطاء والثغرات الأمنية
يمكنك فحص موقعك من خلال هذه الأداة ومعرفة فيما إذا تم اختراق موقعك الويب من خلالها، وفي حال تم اكتشاف برامج ضارة أوفيروسات. ستعرض لك الأداة رسالة تحذيرية بذلك ،وعليك اتخاذ إجراء فوري لحلها.
وختاماً:
نذكركم أن هاتين الأداتين يوفران مجموعة كبيرة من المعلومات والإحصاءات حول مواقع الويب وما ذكرناه في هذا المقال هو فقط أهم هذه المعلومات، كل ما عليك هو البدء باستخدام هاتين الأداتين وفهم المقاييس والإحصاءات التي تقدمها لموقعك، والاستفادة من هذه المعلومات في تحسين وتطوير موقع الويب الخاص بك وتلبية احتياجاته بشكل أفضل لتحقيق أفضل استراتيجية ممكنة لتحسين محركات البحث وإنشاء المحتوى.
فهما حقاً أداتان لا غنى عنهما لكل من يسعى لتحسين رتبة موقعه في محركات البحث.
ليست هناك تعليقات :
إرسال تعليق