ما هو ترميز المخطط أو السكيما وما أهميته للمواقع
بواسطة: م.علا صالح
![]() |
Schema markup |
من المعروف بأن تحسين موقع الويب الخاص بك في نتائج البحث أو ما يعرف بالسيو يعتبر من العوامل الهامة جداً لجلب المزيد من الزوار للموقع. وبالتالي فإنه من المهم جداً لك كصاحب أو مدير موقع ويب على البحث باستمرار عن طرق تساعدك في تحسين رتبة موقعك في محركات البحث وجذب المزيد من الزيارات عالية الجودة. وترميز المخطط (Schema markup) يعتبر من الطرق التي تساعدك في تحقيق هذا الهدف.
حيث يساعد ترميز المخطط محركات البحث في تحديد الطريقة التي ستتم من خلالها فهرسة وفهم المحتوى الخاص بك بدقة.وهذا بدوره يساهم أيضاً في منع تصنيف موقعك على أنه موقع ليس له صلة بنتائج البحث.
في هذه المقالة، سوف نستكشف معاً معنى كلمة المخطط (Schema) وأهميته لتحسين الموقع في محركات البحث وسنشرح لك كيفية إضافته في موقع ووردبريس الخاص بك.
ما هو ترميز المخطط Schema markup؟
فكر في ترميز المخطط على أنه (بطاقة تعريفية) تعرف محركات البحث بموقعك. فهذا المخطط يوفر معنى سياقي للمحتوى الخاص بك لمساعدة برامج الزحف في تحديد دلالة المحتوى الذي يتحدث عنه موقعه بدقة. وهو يخبر محرك البحث بالأشياء التي يتضمنها حتى يتمكن من فهرستها بشكل صحيح.
على سبيل المثال ، لنفترض أنك تشير إلى كلمة مثل كلمة Apple في نص ما على أحد منشورات مدونتك وكنت تقصد بها الشركة الشهيرة لبيع الأجهزة الإلكترونية وبرامج الحاسوب. لكن هل سيفهم محرك البحث أنك تقصد هذا أم أنه سيفهم أنك تقصد التفاحة التي هي نوع من أنواع الفواكه!! هنا يأتي دور ترميز المخطط في توضيح ما تعنيه هذه البيانات بالضبط لمحركات البحث.
بالإضافة إلى ذلك، يساعد ترميز المخطط في عرض البيانات الوصفية التي تضاف له أسفل العناوين الظاهرة في صفحات نتائج محركات البحث. وهذا بدوره يتيح للباحثين معرفة المزيد حول المحتوى الخاص بك، ويوضح لهم هل يتضمن فعلاً المعلومات التي يبحثون عنها باالضبط أم لا.
ففي المثال أعلاه، سيساعد المخطط في تعريف القراء بأنك تتحدث عن شركة Apple قبل أن يقرؤوا المحتوى ويطمئنون بأنك لا تتحدث عن فاكهة التفاح اللذيذة أو عن وصفة تتضمنها :)
يمكن استخدام مفردات المخطط أو هياكل البيانات السياقية المضمنة في صفحتك بعدة تنسيقات المختلفة، هذه التنسيقات هي JSON-LD و Microdata و RDFa. سنغطي كل تنسيق من هذه التنسيقات بمزيد من التفصيل لاحقًا في هذه المقالة.
أهمية المخطط في السيو (Schema for SEO)
لنكون أكثر دقة المخطط لا يساعد على تحسين السيو بشكل مباشر. أي أنه لا يزيد رتبة موقعك فعلياً في نتائج محركات البحث، لكنه من جانب آخر يعمل على تحسين كيفية ظهور موقعك على صفحات نتائج محركات البحث بشكل غير مباشر لكونه يبين مدى تطابق المحتوى الخاص بك مع ما تم كتابته في محرك البحث.
وبالتالي، عندما يتمكن المستخدمون من رؤية المعلومات السياقية ذات الصلة بموقع الويب الخاص بك بشكل أكثر وضوحًا عما هو مبين في باقي النتائج على الصفحة، فهذا سيشجعهم بكل تأكيد على زيارة موقع الويب الخاص بك دون غيره. كذلك يمكنك استخدام ترميز المخطط لإظهار الميزات التي يحتويها موقعك أو تطبيقك ضمن نتائج محرك البحث (مثل التقييمات والمراجعات والصفحات الفرعية ذات الصلة..) وهذا يعطي معلومات عنية تشجع المستخدم على الاطلاع على محتواك.
لاحظ على سبيل المثال النتائج التالية في صفحة محرك البحث، إن أول نتيجة هنا تعرض عدد المراجعات التي تلقاها التطبيق، وتقييمه، وتبين أنه مجاني، وتظهر أنه مدعوم على أجهزة أندرويد..
لاحظ مثالاً آخر عند عرض نتائج البحث عن مطعم في السعودية
المخطط المضمن في هذه المواقع هو الذي أدى لظهور بيانات إضافية حولها في نتائج البحث. وبالتالي النقطة التي أود التأكيد عليها هنا هي: بالرغم من أن مواقع الويب التي تستخدم المخطط لا تحصل على معاملة تفضيلية من قبل محركات البحث، إلا أنها قد تحظى باهتمام أكبر من المستخدمين الفعليين. حيث تساعد بنية البيانات الإضافية المستخدم في معرفة ما إذا كانت المعلومات الموجودة على الصفحة ستكون ذات صلة بما يحتاج إليه أم لا بسهولة.
كيف تتم كتابة المخطط ؟
تتم كتابة مفردات المخطط لترميز البيانات داخل كود HTML. ويمكن استخدام عدة تنسيقات للكتابة
- تنسيق JSON-LD
- تنسيق RFDa
- تنسيق Microdata.
بغض النظر عن التنسيق الذي تستخدمه لإنشاء الترميز الخاص بك، فإن محركات البحث ستفهمه. لكن من المهم أن تتبع مجموعة من القواعد والشروط أثناء الكتابة.
من أجل توحيد مجموعات مفردات المخطط، اتفقت كل من Google و Yahoo و Bing على مجموعة من القواعد والشروط لإنشاء نمط مشترك لهيكلة المصطلحات في المخطط. وأطلقت موقع Schema.org الذي يعتبر مستودع يوثق هذه الشروط المتفق عليها.
Schema.org عبارة عن مجموعة متفق عليها من مصطلحات المفردات المستخدمة لوصف بنية وبيانات موقع الويب. اجتمعت فرق محترفة من كل من شركات محركات البحث الثلاث الشهيرة Google و Yahoo و Bing لتحقيق انسجام وتكامل في هيكلها ومصطلحاتها. هذا يعني أنه بغض النظر عن التنسيق الذي تستخدمه لإنشاء الترميز الخاص بك ، فإن محركات البحث ستعرف ما تعنيه نظرًا لوجود لغة مشتركة مستخدمة فيها جميعًا. يمكنك تصفح الموقع Schema.org لمعرفة المزيد حول المفردات الأساسية المستخدمة في ترميز المخطط.
مخطط JSON-LD
هو التنسيق الأكثر استخداماً وتوصي Google صراحةً باستخدامه في وثائقها.وكلمة (JSON-LD) هي اختصار لـ JavaScript Object Notation for Linked Data وهي طريقة لتضمين البيانات المرتبطة باستخدام JSON كبرنامج نصي على صفحات الويب الخاصة بك.
الصورة التالية تظهر مثال لهذا التنسيق عند البحث عن عبارتي "فطيرة التفاح" ثم عن "apple pie"
لاحظ أن هذا الترميز في نتائج البحث العربية يعرض لنا عدد قليل من المعلومات. لكنه في صفحة نتائج البحث بالإنكليزية يعرض لنا جميع البيانات الوصفية المفيدة التي قد نحتاجها في نتيجة البحث مثل (التقييم وعدد المراجعات ووقت الطهي وعدد السعرات الحرارية)
لقد حصل محرك البحث على هذه البيانات من مخطط المفردات الذي تمت كتابته بأسلوب RDF بالشكل التالي (يظهر ترميز هذا المخطط عند عرص مصدر الصفحة):
قد يكون من الصعب على غير المختصين كتابة هذا النوع من المخططات التي تحتوي على البيانات الوصفية التي يريدون عرضها. لأنها تتطلب معرفة برمجية. لكن لحسن الحظ ، هناك أدوات جاهزة يمكن استخدامها لإنشاء هذه المخططات لمواقع الويب الخاص بك.
فيما يلي بعض من أفضل الأدوات لإنشاء مخطط بترميز JSON-LD:
- Webcode.tools
- Migrodatagenerator.org
- Hall Analysis
التنسيق Microdata
التنسيق Microdata هو طريقة أخرى لإدخال وتضمين البيانات الوصفية في صفحة HTML. يمكن استخدامه لإعطاء المزيد من السياق لعناصر الموقع عن طريق إنشاء نظام أبسط لوضع الوسوم واستنتاج المعنى الفعلي من عناصر HTML الموجودة بالفعل على صفحات موقعك.
الهدف من Microdata هو جعل عناصر HTML هذه أكثر قابلية للقراءة آليًا. تتمثل طريقتها الأساسية في تحديد نطاق كل عنصر html من خلال وسم مخصص، ثم وضع وسم آخر لوصفه وإعطاء قيمة لخاصية معينة داخل العنصر لتوضيح معناه السياقي، ثم تحديد قيمة لهذه الخاصية.
لتوضيح المقصود لنشاهد المثال التالي:
فيما يلي مثال على لجزء بسيط من HTML:
أضفنا حول الوسم <p> وسوم جديدة لتوضيح البيانات ضمنه. بداية أضفنا وسم <div itemscope> لتحديد المجال الذي نريد توضيحه. نحن نعلم الآن أن كل شيء داخل itemscope هو "العنصر" الذي نتعامل معه. بعد ذلك ، بعدها أضفنا وسم آخر لوضع لتوضيح خاصية العنصر
<span itemprop = ”animal”>
يعطينا هذا المثال تمثيلاً مميزًا لعنصر به خاصية الحيوان التي لها قيمة زرافة. من المهم أيضًا ملاحظة أنه يمكن تداخل وسوم البيانات الجزئية بوسوم HTML الأخرى ، مثل أنماط الخطوط والروابط ، دون التسبب في مشكلة في قراءة البيانات الجزئية.
3.تنسيق RDFa
(RDFa) هو اختصار لـResource Description Framework in attributes ويعني إطار عمل وصف الموارد بشكل سمات أو واصفات. وهو وسيلة لمطوري الويب لسد الفجوة بين ما يراه الإنسان على صفحة الويب وما يراه المستعرض أو الزاحف.
يقوم إطار العمل بذلك عن طريق توسيع سمات HTML المعتادة دون التأثير على ما يراه المستخدمون على صفحة الويب. يقرأ المستعرض صفحات الويب عبر وسوم مثل title و body أثناء عرض المحتوى في المستعرض.
لكن عند ترميز كود موقعك باستخدام RDFa، فإنك تمنح المتصفح فهمًا أعمق للمحتوى الخاص بك. لنلقِ نظرة على مثال عن كيفية قيام RDFa بإضافة علامات يمكن للآلة قراءتها إلى محتوى يمكن للبشر قراءته.
المثال التالي يعرض جزء بسيط من HTML مهمته عرض محتوى منشور المدونة الموجه للعرض للمستخدمين:
<html>
<head>
...
</head>
<body>
...
<h2>The Trouble with Bob</h2>
<p>Date: 2011-09-10</p>
...
</body>
لكن من أجل مساعدة الجهاز على فهم فهم هذه المعلومات هو أيضاً، يمكننا إضافة وسوم تتجاوز وسوم HTML <head> و <body> القياسية باستخدام RDFa. ضع في اعتبارك أن RDFa يستخدم روابط URL كاملة لترميز HTML. هذا يمنع أي سوء فهم لغوي حول الوسم. حيث يمكن لأي شخص أو آلة النقر عليها واكتساب المزيد من المعلومات حول هذا الوسم.
بالعودة إلى مثالنا. سيكون شكل الكود بعد إضافة وسوم RDFa كما يلي:
<html>
<head>
...
</head>
<body>
<h2 property="http://purl.org/dc/terms/title">The Trouble with Bob</h2>
<p>Date: <span
property="http://purl.org/dc/terms/created">2011-09-10</span></p>
...
</body>
الآن يمكن أن نرى أن عنوان المنشور موصوف برابط للعنوان title كما تم إنشاء وسم خاص به في مكتبة المصطلحات (Library of RDFa terms) وبالتالي يمكن الآن لأي متصفح أو تطبيق أن يفهم ماهية العنوان ويعرف أن النص التالي "The Trouble with Bob" هو عنوان لهذا المنشور في المدونة.
كيفية إضافة مخطط Schema إلى ووردبريس
الآن بعد هذه المقدمة النظرية التي تعرفنا فيها على شكل ترميز المخطط، وعرفنا أهميته في توصيف الموقع لمحركات البحث، قد تتساءل عن كيفية تضمينه في موقع ووردبريس الخاص بك.
هناك عدة طرق مختلفة يمكنك من خلالها إنجاز هذه المهمة.
يمكنك بالطبع العمل بشكل يدوي وتعديل الكود البرمجي، استعن بدليل مطوري ووردبريس لتتعلم كيفية القيام بذلك.
لكن للسهولة سوف نشرح لك كيفية القيم بذلك من خلال الإضافات. وسوف نستخدم إضافة ووردبريس التي ستقوم بتضمين المخطط تلقائيًا نيابة عنك. فاستخدام الإضافات لتضمين المخطط هو الخيار الأسهل لمعظم المستخدمين.
أشهر إضافات ووردبريس لإضافة المخطط (Schema WordPress Plugins)
هناك عدد من مكونات WordPress الإضافية لمساعدتك في إنشاء وصف تعريفي لموقعك من خلال الـSchema وفيما يلي أشهر هذه الإضافات:
تتيح هذه الإضافة للمستخدمين تحديد ما تدور حوله كل صفحة ومنشور للحصول على مظهر أكثر تنظيماً لمحرك البحث:
هذه الإضافة تنقلك خطوة إلى الأمام فهي تقوم تلقائيًا بتهيئة إعدادات وبيانات المخطط نيابة عنك، بما في ذلك بعض الإعدادات عالية المستوى مثل شعارك وعنوانك ونوع شركتك.
Schema App Structured Data WordPress plugin
تعتبر هذه الإضافة من أقوى وأسهل الإضافات المخصصة لإنشاء المخطط. والإصدار المجاني منها يدعم إنشاء المقتطفات لعشر صفحات. وبالتالي إذا كان موقعك صغيرًا نوعًا ما فلن تضطر إلى الاستثمار في النسخة المدفوعة لترميز موقعك بالكامل وستفي لك هذه الإضافة بالغرض.
هناك أيضًا مكونات إضافية تقوم بإضافة ميزات محددة إلى ترميز المخطط في موقعك. على سبيل المثال ،
- WP Product Review تركز الإضافة WP Product Review على إنشاء المراجعات والتقييمات، إضافة لإنشاء مخطط للعناصر:
- KK Star Rating تمكن هذه الإضافة المستخدمين من تقييم المشاركات، ثم تضيف كود المخطط المطلوب لعرض هذه المعلومات في نتائج البحث:
- Create by Mediavine: إذا كنت متخصصًا في الوصفات أو تقارير المنتجات ، فقد ترغب أيضًا في إلقاء نظرة على الإضافة Create by Mediavine. فهذه الإضافة تشتمل على وسوم @type مثل تلك التي شرحناها سابقًا لمجموعة متنوعة من أشكال المحتوى المختلفة
يمكن أن تساعد هذه االإضافات في تضمين ترميز المخطط على موقع الويب الخاص بك بسهولة. كل ما عليك فعله هو اختيار الإضافة المناسبة لك، وتنصيبها والقيام ببعض الإعدادات البسيطة لتكوينها. سيساعدك هذا على الاستفادة من مزايا استخدام المخطط دون الحاجة إلى ساعات من الوقت والجهد في برمجته يدوياً.
كيفية اختبار المخطط؟
بعد استخدام مكون إضافي لتعيين ترميز المخطط أو تكوينه يدويًا بنفسك، قد ترغب في اختبار هذا المخطط، والتأكد من ظهور نتائج البحث لموقع الويب الخاص بك بالشكل الذي تريده. لحسن الحظ، أنشأت جوجل أداة اختبار باسم Structured Data Testing Tool مخصصة لهذا الغرض
يمكنك من خلال هذه الأداة إدخال عنوان URL لاختبار ترميز المخطط الحالي، أو إدخال مقتطف من الكود البرمجي له لاختباره قبل استخدامه على موقع الويب الخاص بك. لذا نوصي بشدة باستخدام أداة اختبار مقتطفات الكود للتأكد من أن المخطط تم إنشاؤه على النحو المطلوب. وأنه لا يحتوي أيه أخطاء قبل تضمينه على موقع الويب الخاص بك.
وأخيراً:
ليست هناك تعليقات :
إرسال تعليق