كيف أعرف الترند وأستخدمه في التسويق؟

من منا لم يسمع بترند الموزة المعلقة على الجدار التي بلغت قيمتها 120 ألف دولار، وبتحدي العسل المثلج الذي غزا منصة التك توك، وبلعبة الصبارة  الراقصة اللطيفة التي ظهرت منذ فترة كلعبة للأطفال وأصبحت اليوم حديث الكبار والصغار على منصات السوشال ميديا والبرامج التلفزيونية!



لا بد أن كل شخص يعمل اليوم مجال التسويق أو الإعلام أو صناعة المحتوى يدرك مدى أهمية معرفة الموضوع الرائج أو الترند في مجال صناعته ومدى الفائدة التي يقدمها في جذب المزيد من المتابعين للمحتوى الذي ينشره على وسائل التواصل الاجتماعي وإشهار وتسويق علامته التجارية. 

فمعرفة الترندات في وسائل التواصل الاجتماعي بات من المواضيع الهامة التي تساعد بشكل كبير في جعل المحتوى يلقى رواجاً وإقبالاً أكبر بين المستخدمين وبالتالي يساهم في تحسين استراتيجية التسويق. 

لكن هل فكرت كيف تتم معرفة الترندات الرائجة؟ وكيف يتم تدولاها أولاً بأول قبل أن تقل شعبيتها!
فمن المعروف أن التريندات أو الموضوعات الرائجة تتغير بسرعة كبيرة وقد يكون من الصعب معرفة ومتابعة كل ما هو رائج على كل منصة من منصات التواصل الاجتماعي في كل بلد من البلدان المختلفة. 

سنرشدك من خلال هذا المقال إلى كيفية مراقبة ترندات وسائل التواصل الاجتماعي واكتشافها في الوقت المناسب  وسنعرض لك أهم الأدوات  والمنصات التي تساعدك على التعرف على المواضيع الأكثر شهرة على وسائل التواصل الاجتماعي  وكيفية العثورعليها بسهولة واستثمارها في مجال التسويق.


بداية ما هو الترند؟ 

بالإمكان ترجمة كلمة ترند  بعبارة الأكثر رواجاً أو الأكثر انتشاراً، وهذا المصطلح يشير إلى الكلمة الرئيسية أو العبارة المسبوقة بالهاشتاغ # والتي تحظى بشعبية كبيرة على وسائل التواصل الاجتماعي في لحظة معينة أو خلال فترة زمينة معينة.  

وقد تم استخدام هذا المفهوم لأول مرة من قبل منصة تويتر التي أصدرت هذا المفهوم  وبدأت بتحديد المواضيع الأكثر رواجاً بين المستخدمين بواسطة خوارزمية تراقب الموضوعات الساخنة والأكثر تداولاً بين مستخدميها بناءً على متابعي كل موضوع من المواضيع على المنصة وبناء على أماكن تواجدهم أيضاً.

وبعدها تم اعتماده من قبل شبكات التواصل الاجتماعي الأخرى حيث يتم تمييز المصطلح الأكثر روجاً من قبل هذه الشبكات الاجتماعية بحسب موقعك ومن تتابعه والمحتوى الذي يعجبك (فالترندات مرتبطة بالموضوعات التي تهمك والمجتمع عبر الإنترنت الذي تنتمي إليه)  وذلك بهدف تشجيعك على المشاركة فيه والنقاش حوله مع باقي المستخدمين. 


ما هي الأدوات التي يتم من خلالها من معرفة الترند؟ 

هناك عدة أدوات ومصادر مفيدة للتعرف على الترندات والمواضيع الرائجة لدى جمهور الانترنت ووسائل التواصل الاجتماعي وفيما يلي نستعرض أهم هذه الأدوات والمنصات:

1.أداة مؤشرات جوجل Google trends: 

 أداة مؤشرات جوجل أو ما يعرف بGoogle trends هي أحد اشهر الأدوات لمعرفة الترندات في العالم. فهذا الموقع هو موقع مدعوم من قبل شركة جوجل وهو مخصص  للمساعدة في معرفة الترندات أو الموضوعات الحالية الأكثر انتشاراً على مستوى العالم أو ضمن منطقة جغرافية محددة فهو يظهر لك الترندات في موقعك الجغرافي بشكل افتراضي ولكن يمكنك بالطبع تخصيص البحث كما تشاء.

في الواقع يعتبر جوجل ترند أحد أفضل الوسائل المتبعة لمعرفة الترندات والمواضيع الرائجة بين المستخدمين لأنه يعتمد في نتائجه على ما يبحث عنه المستخدمون فعلياً في محرك البحث جوجل. لذا يمكنك الاعتماد عليه لاكتشاف ما يفكر به وما يبحث عنه جمهورك المستهدف عبر الإنترنت، ويمكنك كذلك تحليل هذه المعلومات لاكتساب رؤى أفضل حول عملائك واهتماماتهم ومعرفة كيفية إنشاء العروض المناسبة لاهتمامهم.

استخدام المواقع سهل ومجاني. انتقل إلى الموقع وقم بتحديد الموقع الجغرافي الذي تريد البحث عن الترند ضمنه (مثلاً المملكة العربية السعودية) ثم اختر من القائمة العلوية الخيار (عمليات البحث الرائجة/Trending searches) وسيعرض لك الموقع أكثر المواضيع التي يتم البحث عنها من قبل المستخدمين في هذه المنطقة بشكل يومي.  


كما يمكنك أيضاً معرفة الترند في مجال معين لبلد ما من خلال كتابة المصطلح  أو العبارة المتعلقة بالمجال الذي تريد البحث عنه (مثلاً فاشن-ملابس-هواتف جوالة-تسويق-تعليم أونلاين...) وانقر على أيقونة البحث.


وستظهر لك نتيجة البحث صفحة تعرض لك الكثير من المعومات حول عبارة البحث مثل مستوى الاهتمام على مدار الوقت والاهتمام حسب المدينة ومصطلحات البحث الشائعة في هذا الموضوع والمواضيع ذات الصلة..


تساعدك هذه المعلومات في اتخاذ قرارات بشأن التسويق عبر الإنترنت. قد تقرر بناء عليها كتابة مدونة أو بوست على صفحات التواصل الاجتماعي الخاصة بنشاطك التجاري وتركز فيه على الكلمات التي حصلت عليها وتستخدمها كلمات مفتاحية،  أو تقوم بتقديم خدمات أو عروض على المنتجات الأكثر رواجاً والتي تحصل على  أكبر  اهتمام من قبل المستهلكين حالياً في منطقتك أو غيرها من الإجراءات بحسب طبيعة عملك ونشاطك التجاري..

يمكنك أيضاً الوصول لأكثر الترندات بحثاً بطريقة مرئية بكتابة العبارة Hot search في محرك البحث جوجل أو النقر مباشرة على الرابط التالي https://trends.google.com/trends/hottrends/visualize


افتراضياً ستعرض لك هذه الصفحة الترندات على مستوى العالم لكن يمكنك تحديد المنطقة الجغرافية من الأسفل وتحديد عدد النتائج المعروضة من شبكة المربعات أعلى اليسار. 

هناك أدوات أخرى من جوجل يمكنك الاستعانة بها مثل أداة تحليلات جوجل وأداة تخطيط الكلمات المفتاحية 

 على الرغم من أن هذه الأداة تستخدم بشكل أساسي  لمراقبة وتحليل حركة المرور الخاصة بموقعك. إلا أن Google Analytics هي واحدة من أفضل الطرق لتتبع حملات الشبكات الاجتماعية فهي تمكنك من الوصول إلى التقارير وإنشاءها خصيصاً لتتبع وسائل التواصل الاجتماعي وتحليل سلوك حركة المرور على وسائل التواصل الاجتماعي

على سبيل المثال ، يمكنك معرفة مقدار حركة المرور التي تأتي إلى موقع الويب الخاص بك من كل شبكة اجتماعية ، أو استخدام برامترات UTM التي تكون بشكل أكواد قصيرة تضاف للروابط أو لعناوين URL وتستخدم  لتتبع حملات وسائط اجتماعية محددة.

تمكنك هذه الأداة من معرفة الكلمات التي يبحث عنها الناس في مجالك، وبالتالي تستطيع اختيار المواضيع وكتابة المحتوى الخاص بك بما يتناسب مع هذه الكلمات. 

ومن الأدوات الهامة أيضاً لتتبع المواضيع الرائجة والترندات على شبكات التواصل الاجتماعي. 

هذه الأداة هي أداة مجانية مخصصة لإيجاد الترندات في منصة تويتر فهي تطلعك على قائمة بالمواضيع الاكثر رواجاً  على مدار الـ 24 ساعة الماضية لأكثر من 400 موقع حول العالم،  وتعرض أحدث الترندات وذلك بحسب  البلد أو المدينة أو المواضيع الرائجة عالمياً.


كما يمكنك من خلالها عرض الترندات بشكل مخطط زمني أو في سحابة العلامات أو في الخريطة. وتحتوي الأداة كذلك على قسم  T24 Videos الذي يعؤض الفيديوهات الأكثر انتشاراً على تويتر. بعد معرفة الترند الأكثر شهرة يمكنك نشر تغريدات تتضمن كلمة أو عبارة الترند مسبوقة بالهاشتاغ بالضبط كما تظهر في قائمة الترندات

 


TrendsMap هي أداة خرائط مجانية مخصة لتويتر وهي تقوم بعرض أحدث الترندات في Twitter على خريطة العالم وتعرض الترندات الأبرز في كل منطقة. يمكنك تصفح أحدث الترندات مباشرة من الخريطة كما يمكنك البحث ترند معين في  Twitter من خلال الهاشتاغ الخاصة به. 

الأداة Getdaytrends: 


هذه الأداة تعتبر بديلاً مجانياً قوياً للأداتين السابقتين فموقع getdaytrends.com هو منصة تابعة لشركة GETDAYTRENDS الشهيرة  وهو يرتب لك المواضيع الأكثر رواجاً على تويتر بحسب توقيتها الزمني مع توفير إمكانية مشاهدة البيانات على شكل رسومات بيانية.


تعتبر Facebook Insights أداة قوية مخصصة لمنصة فيسبوك وهي مفيدة جداً في تتبع تفاعل المستخدم على صفحات الأعمال على فيسبوك.  فهي تؤمن لك مجموعة كبيرة من المعلومات حول المحتوى الخاص بك و طريقة تفاعل الجمهور معه مما يمنحك المعرفة اللازمة لإنشاء المزيد من المحتوى الذي يحبه متابعوك ويزيد من انتشار علامتك التجارية . 

كما يمكنك استخدامها لتحديد أفضل وقت في اليوم للنشر وأفضل يوم في الأسبوع للنشر ورصد المواضيع الأكثر شيوعاً وانتشاراً على فيسبوك  كما أنها تمكنك من متابعة عدد من الصفحات الأخرى بهدف المقارنة معها.


هذه الأداة هي أداة أتمتة تسويقية شاملة فهي تقدم الكثير من الخدمات والمهام المرتبطة بالتسويق الرقمي مثل خدمة تحسين المحتوى وخدمة التسويق بالمحتوى أو مايعرف باسم  Inbound Marketing   وخدمة إنشاء صفحات الهبوط كما تقدم أدوات التحليلات  Analysis التي تعرض عدة تقارير مفصلة بشكل رسومًا بيانية  تمكنك من اتخاذ القرارات التسويقية الصحيحة وغيرها الكثير من الخدمات الهامة  الأخرى. 

 والخدمة التي تهمنا هنا هي خدمة أدوات وسائل التواصل الاجتماعي Social Media Tools التي تمكنك من مراقبة وسائل التواصل الاجتماعي وإدارتها وتساعدك في تحديد أولويات تفاعلاتك الاجتماعية باستخدام أدوات تحليل الوسائط الاجتماعية.


هذه الأداة تحوي ميزات تتبع لما يجري في شبكات التواصل الاجتماعي  وتوفر أدوات نشر تساعدك على نشر المحتوى في الشبكات الاجتماعية المختلفة LinkedIn و Facebook و Instagram و Twitter  وكذلك في جدولة المحتوى لوقت لاحق، وتقدم لك اقتراحات لأفضل أوقات النشر، حتى تتمكن من عرض المحتوى الخاص بك أمام متابعيك في الوقت المناسب. 

كما أنها تمكنك من مراقبة كلمات رئيسية مخصصة ومعرفة مدى التفاعل معها وهي توفر عليك الكثير من الوقت وتساعدك في إجراء التحليلات لاتخاذ أفضل الاجراءات التسويقية وترصد عميلة تقدمك ونجاحك وتستحق التجربة فعلاً. 

تعتبر هذه الأداة من الأدوات الرائعة لصانعي المحتوى فهي تملك ميزة تسمى البحث بالمحتوى Content Research  لتساعدك على استخراج مواضيع وأفكار للمحتوى الخاص بك.

كل ما عليك فعله هو لاسم الموضوع  الذي تريده مثلاً عند البحث عن موضوع (التسويق الرقمي) ستبحث لك الأداة في ملايين أجزاء المحتوى وتعثر لك على أكثرها شهرة وانتشاراً على وسائل التواصل الاجتماعي المختلفة والتي تمت مشاركتها في هذا الموضوع منذ عام وحتى اللحظة كما يمكنك أيضًا مشاهدة أي روابط خلفية اكتسبها المحتوى وعرض من قام بمشاركته.

توفر الأداة أيضاً ميزة تخصيص البحث من خلال إضافة مجموعة متنوعة من الفلاتر (مثل تخصيص بلد معين أو نوع محتوى معين أو لغة محددة أو تاريخ معين..الخ)  التي تساعدتك في العثور على أجزاء المحتوى الأكثر صلة، سواء كنت تبحث عن تنسيق معين (مثل الرسوم البيانية ومشاركات الضيوف ومقاطع الفيديو وما إلى ذلك)  

كما تقدم ميزة تحليل المحتوى التي تعرض  لك تحليلاً لجميع أجزاء المحتوى المتعلق بكلمة رئيسية معينة أو موضوع معين ، وتعرض النتائج بشكل رسوم البيانية والمخططات تظهر (متوسط ​​طول المحتوى ، ووائل التواصل التي تم استخدامها لمشاركة هذا المحتوى وغيرها من البيانات الهامة..)  يمكنك أيضًا حفظ أجزاء مهمة من المحتوى في قوائم لاسترجاعها بسهولة في وقت لاحق. 


هذه الأداة عبارة عن نظام أساسي لإدارة الوسائط الاجتماعية تمكنك من إنجاز كافة المهام التي تحتاجها تقريباُ كي تدير شبكات التواصل الاجتماعي مثل تنسيق المحتوى وجدولة المنشورات وإدارة العضويات وغيرها..  كما أنها توفر ميزة رائعة للبحث عبر العديد من منصات الوسائط الاجتماعية، وتسمح لك بمراقبة الترندات التي تنتشر بصورة يومية على مستوى العالم. سواء كانت هاشتاغ معين أو مجموعة متنوعة من المواضيع الرائجة على وسائل التواصل الاجتماعي. 

هذه الأداة مدفوعة في الأساس لكن يمكنك تجريبها لمدة 30 يوماً لاختبار أدائها. 

الموقع Redbubble 

هذا الموقع يخص الترندات في عالم التصميم الغرافيكي فهو بالأساس سوق عالمي عبر الإنترنت لبيع منتجات  التصميم والطباعة عند الطلب وكثيراً ما أتصفحه بصفة شخصية للاطلاع على أحدث الأعمال الفنية المقدمة من قبل المصممين.

لكن يمكن أن تستخدمه لمساعدتك في العثور على الترندات بسهولة كي تصمم منتجات تلاقي رواجاً وطلباً فعندما تبحث عن أي شيء في خانة البحث في الموقع  سيعرض لك  الموقع أحدث الترندات الرائجة ويميزها بوضع أيقونة سهم للأعلى بجانبها.  

هذا الأداة تقدم لك لوحة تحكم شاملة خاصة بوسائل التواصل الاجتماعي (Social media dashboard). توفر لك هذه اللوحة مجموعة أدوات تمكنك من إنجاز كافة المهام التي تحتاجها في وسائل التواصل الاجتماعي أو إنجاز الأعمال التجارية أو التسويق أو البحث. كما تعد Cyfe طريقة رائعة تمكنك من تنظيم عملية  تتبع عدد كبير من علامات الهاشتاغ والكلمات المفتاحية الرائجة داخل لوحة تحكم واحدة.


يعتبر موقع Reddit من المواقع المميزة التي تمكنك من استكشاف الترندات في وقت مبكر. فهو عبارة عن موقع مناقشات يتضمن شريحة كبيرة من المستخدمين الذين يملكون القدرة على اكتشاف الأخبار والترندات والتعليق عليها وهو يحتل المرتبة السابعة بين أكثر المواقع شهرة في الولايات المتحدة.  

لذا  إذا كنت تبحث عن أخبار أو ترندات أو نقاشات أو إجابات أحول أي شيء يمكنك تصوره، فإن Reddit هو المكان المناسب للبدأ بالبحث ومعرفة المواضيع التي يتناقش الأشختص حولها. كما يحتوي الموقع ميزة السؤال التي تعتبر طريقة رائعة للتفاعل مباشرة مع الخبراء والحصول على معلومات ومناقشات غنية حول أي موضوع تريده. 

يمكنك أيضًا إلقاء نظرة على قسم Trending Reddit لمعرفة المواضيع الحالية الرائجة والمنتشرة في الموقع.



هذاه الأداة هي عبارة هي عبارة عن منصة تعتمد على الذكاء الصنعي في تحليل منشورات وسائل التواصل الاجتماعي في موقع جغرافي في الوقت الفعلي. فهي تربط منشورات وسائل التواصل الاجتماعي بالمواقع الجغرافية لتمكنك من معرفة الترندات الرائجة  في  كل موقع من المواقع المختلفة. 

كما تمكنك أداة التحليلات في منصة Geofeedia  من تعقب ما يحدث في مواقع مختلفة في جميع أنحاء العالم واستخدام تلك الترندات حال انطلاقها. كما أنها تمكنك من تتبع تقدم الترند من منطقة جغرافية إلى أخرى.

هي أداة بسيطة ومفيدة لمراقبة  وتتبع الترندات عبر وسائل التواصل الاجتماعي المتعددة. قم بالبحث فقط عن كلمة رئيسية أو عبارة ما  وستخبرك هذه الأداة بالشبكات التي يكون فيها مصطلح البحث هو الأكثر رواجاً كما سيوفر لك مقاييس أخرى أن يخبرك فيما إذا كان التفاعل أو الانطباع المرتبط بهذا المصطلح إيجابيًا أم سلبيًا أم محايدًا. توفر Social Mention إصدارًا مجانيًا وآخر مدفوعاً يوفر وظائف إضافية. 

كل ما يتوجب عليك هو تحديد ما تريد مراقبته. ثم إدخال اسم الموضوع أو العبارة التي تريد البحث عنها في مربع البحث في الصفحة الرئيسية وستحصل على قائمة من الهاشتاغات المرتبطة بالعبارة التي تبحث عنها. 

على يسار نتائج البحث سيتم إظهار تصنيفات رقمية لمصطلح البحث الخاص بك والانطباع العام عنه من قبل المستخدمين (إيجابي/سلبي/ محايد)  كماسيتم إنشاء قائمة بالكلمات الرئيسية التي يستخدمها الأشخاص للمصطلح الخاص بك. وأهم أسماء المستخدمين (الأشخاص الذين يذكرون موضوعاتك) وأهم علامات الهاشتاغ التي تستخدم  للإشارة إلى هذا الموضوع.

من الميزات الجميلة أيضأً في هذه الأداة هو إمكانية البحث عن الصور المستخدمة على الشبكات الاجتماعية ووسائل التواصل الاجتماعي، ما عليك سوى النقر فوق علامة التبويب صورة أعلى أي صفحة نتائج في Social Mention لرؤية الصور التي يشاركها الأشخاص على TwitPic و Flickr والشبكات المرئية الأخرى.


هذه الأداة هي أداة مدفوعة بالأساس، لكنها متاحة بشكل مجاني لمدة 30 يوماً ويمكنك من خلالها  اكتشاف أفضل المشاركات ومعرفة المحتوى الذي يحظى بأكبر فرصة وصول عبر الشبكات الاجتماعية. حيث تفحص تحليلات هذه الأداة المحتوى الأفضل أداءً لكلمات وعبارات رئيسية محددة، وتمسح المدونات والمواقع الإخبارية والمنتديات ووسائل التواصل الاجتماعي الأخرى لتظهر لك ما يتم نشره حول الأشياء الأكثر أهمية بالنسبة لك ولعلامتك التجارية، ويمكنك من خلال ذلك معرفة أنواع المنشورات التي تتلقى أكبر قدر من المشاركة واستخدام تلك البيانات لتحسين استراتيجية المحتوى الخاصة بك.

 يمكن أن تساعدك BuzzSumo كذلك في فهم المتغيرات التي تميز المحتوى الأفضل أداءً مثل الطول وتاريخ النشر ونوع العنوان. وغيرها الكثير من الميزاتلذا ننصحك بعدم تفويت فرصة تجريب هذه الأداة والاستفادة منها في العثور على المحتوى الأكثر رواجاً واستخدامه لتعزيز علامتك التجارية. 


هي أداة قائمة على السحابة وتعتبر أداة ممتازة للتسويق بالمؤثرين. حيث تركز هذه الأداة على تحليل وتتبع المحتوى المؤقت للمؤثرين الاجتماعيين فقط (مثل قصص أو ستوريات الانستغرام والسناب شات) وهذه الطريقة تعتبر واحدة من أكثر الطرق نشاطًا للترويج والتسويق الرقمي.

حيث تبحث هذه الأداة في مقاييس مثل معدل فتح الستوري ومعدل إكمال مشاهدتها، مما يسمح للعلامات التجارية بمعرفة أين يبلغ تفاعل الستوري ذروته وبالمثل في أي نقطة يغادر المشاهدون الستوري للعمل على تحسينها.


 العثور على الهاشتاغ الأكثر رواجاً لا يكفي عادةً بل عليك أن تعرف كيفية تحليل الهاشتاج ومعرفة الطريقة الأنسب لاستخدامه لتوسيع وصول المحتوى الخاص بك. وهو ما تقدمه لك هذه الأداة التي تعتبر أداة تعقب للهاشتاغات في الزمن الحقيقي real-time .

يمكنك الاستفادة منها  للتسويق باستخدام تويتر وأنستغرام وفيسبوك. وهي تملك لوحة تحكم سهلة الاستخدام  وتوفر عدة مقاييس  واضحة لوسائل التواصل الاجتماعي  تفيد أصحاب العلامات التجارية والصحفيين والمسوقين بشكل كبير وفعال.

 يقدم لك موقع  https://top-hashtags.com/ ميزة مراقبة الهاشتاغات الخاصة بمنصة انستغرام وتك توك بطريقة سهلة ومجانية. ويمكنك من البحث عن هاشتاغ معين  لمعرفة لمعرفة مدى انتشاره  ورواجه كما أنه يقدم لك اقتراحات لهشاتاغات رائجة بأي موضوع تريده.  

 إذا كنت ترغب في إشهار علامتك التجارية على يوتيوب وربطها بترند رائج​​، فيمكن أن يكون TubeBuddy مفيد لك. فهذه الأداة مخصصة لموقع YouTube وهي تتيح لك إجراء بحث عن الكلمات الرئيسية على النظام الأساسي حتى تتمكن من تحديد كيفية تشكيل فيديو YouTube رائج لعملك. ، لأن ثقافة البوب ​​من بين فئات المحتوى الأكثر مشاهدة على YouTube.

 يساعدك هذا الموقع على إيجاد الصفحات الأكثر رواجاً في بلد ما وفي صناعة ما، لكن الاستخدام الكامل لجميع خصائصه ليس مجانياً للأسف.


ما هي أشهر مواقع التواصل الاجتماعي التي يجب استهدافها؟

بعد أن تحدد الترند الأشهر في مجالك، عليك استخدامه  للتسويق لنفسك في مواقعك وشبكاتك الاجتماعية. والسؤال هنا هو كيفية تحديد شبكة التواصل الاجتماعي الأفضل المستهدفة للنشر والتسويق والتي تستحق أن تنال الجزء الأكبر من وقتك وميزانيتك؟ 

يجب أن تعرف مواقع الوسائط الاجتماعية التي لديها أكبر عدد من المستخدمين والتي ستساعدك على تحقيق الوصول الأكبر. 


الصورة السابقة تعرض إحصائية مقدمة من موقع statista.com وهي تبين أكثر شبكات التواصل الاجتماعي شهرة في العالم.
وبحسب هذه الإحصائية  فإن Facebook هي الشبكة الأولى عالمياً وهي تملك حالياً أكثر من 2.85 مليار مستخدم نشط. 

كما تمتلك فيسبوك إضافة لموقع فيسبوك الأساسي أكبر ثلاث منصات للتواصل الاجتماعي هي WhatsApp وInstagram  و Facebook Messenger  والتي تحتل بدورها المركز الثالث والرابع والخامس على التوالي. 

وتحتل شبكة Youtube المركز الثاني عالمياً من ناحية الانتشار وعدد المستخدمين وتأتي TikTok في المركز السابع وTelegram في المركز العاشر.

والمفاجئ  هذه الإحصائية أن Twitter  ليست ضمن المراكز العشر الأولى عالمياً. لكنه  عربياً يحتل المرتبة الرابعة في عدد المستخدمين ولا يخفى على أحد مدى قوته وتأثيره في مجال التسويق لذا لا تنسى أن تختار المنصة التي تناسبك بحسب موقعك التجاري وجمهورك المستهدف. 

 

والآن كل ما عليك فعله هو تحديد الأداة التي تناسبك لاختيار الترند، وتحديد الشبكة المستهدفة والبدء في استخدامها في التواصل مع جمهورك والتسويق لمحتواك وخدماتك ومنتجاتك بذكاء. 


لمزيد من النصائح والإرشادات تابع صفحة liman على الفيسبوك


ليست هناك تعليقات :

إرسال تعليق