كيف احدد الألوان المناسبة للتصميم؟



  • هل تعلم أن الألوان التي تختارها لتصميم موقع إلكتروني أو هوية بصرية بشكل عام لها تأثير كبير على كيفية رؤية المستهلكين لعلامتك التجارية فاختيار الألوان مهم جدًا في عالم الأعمال.
  •  هل تعلم أن الألوان لا تنتقى بشكل عشوائي لأن لكل لون دلالات ومعاني يمكن أن تستغلها لصالح عملك وتجعل علامتك التجارية أكثر وقعًا وتأثيرًا على الزبائن
  • هل تساءلت لماذا تستخدم معظم مطاعم الوجبات السريعة درجات اللون الأحمر والأصفر في شعاراتها وهويتها البصرية؟ في حين أن معظم شركات التكنولوجيا والبرمجة تعتمد درجات من اللون الأزرق والأبيض؟



في هذا المقال نجيبك على هذه الأسئلة، ونجيب على السؤال الأهم الذي قد يدور ببالك

كيف أحصل على تصاميم جميلة بألوان متناسقة ومناسبة لطبيعة العمل؟ 

إذا كنت تريد بناء موقع ويب أو متجر إلكتروني  أو حتى لوجو لعلامتك التجارية ولم تقرر بعد ماهي الألوان التي يجب عليك اختيارها للوغو وللهوية البصرية ككل أو كنت تملك موقع ويب قائم وترغب في تغيير ألوانه بحيث يظهر أكثر أناقة واحترافية فهذا المقال لك..

في هذا المقال سنشرح لكم في ليمان طريقة اختيار الألوان الصحيحة بما يتناسب مع طبيعة النشاط التجاري. 

فحسب الدراسات:

  •  يعتبر اللون الأحمر وفق علم نفس الألوان يحفز الجوع ويفتح الشهية لدى الإنسان لذا يتم اختياره من قبل أصحاب المطاعم بالمشاركة مع اللون البرتقالي الذي  يشير إلى المرح والإشراق
  • أما اللون الأزرق فهو  يدل على الثقة والأمان لذا تفضله شركات التقنية عموماً
  •  واللون الأخضر يشير إلى الطبيعة والنضارة لذا يستخدم في مسنحضرات التجميل والتنظيف..
  • بينما يشير اللون الأسود والذهبي إلى الفخامة و الأناقة لذا يستخدم من قبل شركات العطور والمجوهرات الراقية..

 وبالتالي يتم اعتماد الألوان المناسبة لطبيعة العمل وفق التوجهات النفسية لدلالة اللون. ومن هنا تكمن أهمية انتقاء اللون بشكل صحيح لأن له تأثيرًا كبير على نجاح علامتك التجارية وهو يعطي انطباعًا فوريًا عنها.
 لهذا السبب من الضروري أ
ن نتنقي ألوانك بعناية ودقة وعن دراسة وفهم لا بطريقة عشوائية.

بداية عليك أن تقرر اللون الأساسي الذي تريد استخدامه، ثم تختار إما أن تعتمد عليه فقط كلون أساسي للتصميم أو تدمج معه ألوانًا أخرى في التصميم الذي يعبر عن الهوية التجارية.

ويمكن أن تساعدك الأسئلة التالية على فهم علامتك التجارية بشكل أفضل: 

  • هل علامتك التجارية أنثوية أم عامة؟
  • هل علامتك التجارية مرحة أم جادة؟
  • هل علامتك التجارية شعبية أم فاخرة؟
  • هل علامتك التجارية حديثة أم كلاسيكية؟
  • هل علامتك التجارية  موجهة للشباب أم تستهدف الفئات الأكبر عمرًا؟
  • هل علامتك التجارية صاخبة أم هادئة؟

سوف تساعدك الإجاباتك السابقة في تحديد ومعرفة اللون الأساسي الذي يناسبك بشكل أفضل.

وعندما تصمم موقع إلكتروني عليك أن تحدد عدة ألوان لاستخدامها. 

  1.  ما هي مجموعة الألوان التي يجب أن أستخدمها في موقع الويب الخاص بعلامتي التجارية؟

  1. اللون الأساسي
  2.  اللون الثانوي
  3.  لون الخلفية
  4.  لون النصوص

هل تعلم أن بعض الشركات لاحظت ارتفاعًا حادًا أو انخفاضًا في النقرات على الروابط  في الموقع لمجرد تغيير ألوانها من لون بارد كالأزرق للون آخر حيوي كالأحمر!

طبعًا هذا لا يعني أن اللون الأحمر هو الأفضل بالمطلق،  ففي حال كان اللون الأساسي لموقعك هو اللون الأحمر، عندها لن تلفت الروابط ذات اللون الأحمر بالطبع انتباه الزائر وعليك تجربة لون آخر مميز..

خطوات اختيار نظام الألوان الأنسب لموقع الويب ولأي تصميم بالعموم

1- يجب أن تفهم طبيعة المنتج أو الخدمة بشكل جيد وتحدد الجمهور المستهدف لها. إذا كنت تسعى للوصول لجمهور واسع، فإن اللون الأزرق لون هادئ ولطيف كلون أساسي يتناسب جيدًا مع مواضيع الصحة والمال والتقنية.
وإذا كنت تريد الوصول لشريحة محدد فاللون البرتقالي أو الذهبي خيار جيد  كلون أساسي ويناسب الرقي والجودة العالية والحماس.

وبالتالي أفضل طريقة لاتخاذ قرار بشأن اللون الأساسي للموقع هي التفكير في مظهر منتجك أو خدمتك وجمهورك المستهدف والاطلاع على الألوان التي تناسبه. 

2-يمكنك الاستعانة بكبرى العلامات التجارية في المجال الذي تخطط للعمل فيه ومعرفة الألوان التي اختاروها والاقتباس منها في موقعك وشعارك وعلامتك التجارية.  على سبيل المثال:

  • كوكا كولا اعتمدت الأحمر الذي يدل على الحماس والشباب والسعادة.
  • ماكدونالدز  اعتمدت الأحمر والأصفر الذي يوحي بالتفاؤل والسعادة ويحفز الشهية. 
  • أديداس وشانيل  اعتمدت  اللون الأسود الذي يدل على الفخامة و الرقي والأناقة.
  • نايك وآبل اعتمدت الأبيض كلون أساسي وهو  يشير إلى  البساطة الأناقة وسهولة الاستخدام والمرونة.

فيمكنك أن تكون بأمان إذا حاولت محاكاة أسلوب الشركات الكبرى في مجالك

لكن لا مانع في بعض الأوقات من الابتكار والإبداع وإيجاد لون فريد لم يستخدم من قبل إذا كان لك توجهك الخاص وتحب أن تتميز في سوق العمل لكن هذه خطوة جرئية وقد لا تكون موفقة دومًا..

3- بعد أن تحدد اللون الأساسي عليك تحديد اللون الثانوي (أو مجموعة الألوان الثانوية). 
يمكنك الاعتماد على الألوان المكملة للونك الأساسي، وهنا احرص على استعمال لون واحد أو لونين على الأكثر مع اللون الأساسي وإلا ستحصل على كوكتيل ألوان وستشتت العملاء بكثرة المحفزات اللونية!

استثناء:

يمكنك بشكل استثنائي تقوية علامتك التجارية باستخدام ألوان مختلفة لكن كن حكيمًا في هذا القرار واستخدم مجموعة من الألوان لها نفس درجة التشبع أو درجة سطوع اللون أو ما يعرف بالـ(Saturation). 

لاحظ على سبيل المثال أن بعض العلامات التجارية تستخدم أكثر من ألوان مختلفة لكن دمج كل هذه الألوان مقبول ومريح بصريًا  والسر في ذلك أن الألوان المختلفة لها نفس درجة التشبع اللوني


ملاحظة:

تشبع اللون أو كثافة اللون أو ما بعرف كذلك بحدة اللون يعني  درجة نقاء اللون أو بمعنى آخر نسبة دمجه مع الألوان المحايدة كالأبيض والأسود والرمادي.

سوف يساعدك استخدام عجلة الألوان في العثور على ألوان مكملة مناسبة للونك الأساسي (Complementary Colors) وعجلة الألوان هي عبارة عن نظام للتمثيل لوني بشكل دائري حيث يتم فيها تضمين الألوان أساسية ومشتقاتها.


 توجد الألوان المكملة لبعضها في عجلة الألوان مقابل بعضها البعض أي على خط ذي استقامة واحدة 
 في حين تقع الألوان الثلاثة الأساسية (Triadic colors) على مثلث متساوي الأضلاع ضمن العجلة وبهذا يمكنك إنشاء مزيج من ثلاث ألوان متناسبة في تصميمك من خلال رسم اي مثلث متساوي الأضلاع واختيار الألوان التي تقع على زوايا المثلث.



كما أن هناك نظريات كثيرة أخرى لاختيار الألوان المتناسبة مع بعضها البعض من خلال عجلة الألوان تعرف عليها بالتفصيل من خلال المقال التالي


4-اختيار لون خلفية الموقع (أو التصميم) مهم جدًا فخلفية الموقع تشغل فعليًا مساحة أكبر من أي لون آخر على الموقع. ومع ذلك فاختيارها سهل ف
أمامك خياران لا ثالث لهما لتحديد الخلفية
 إما أن تختار لون أكثر قتامة من اللون الأساسي واستخدام لون خط فاتح من أجل ترسيخ علامتك التجارية (لون خلفية غامق خلف نص أفتح) أو تتركها بيضاء أو ذات لون أفتح من لون الخط وهو الخيار الأكثر استخدامًا في العادة 
 (لون خلفية فاتح خلف نص أغمق) 


 

5-اختيار ألوان النصوص في الموقع مهم كذلك. وهنا تجدر الإشارة لأن  معظم الأشخاص يستخدمون  نص أسود خالص على خلفية بيضاء خالصة لكن هل تعلم أن هذا مجهد للعين لأن التباين في هذه الحالة سيكون بنسبة 100٪
 لذا أنصحك بأن تستخدم درجة لون رمادي أو أي لون داكن غير الأسود الخالص في النصوص لأنه أكثر راحةً للعين ويضفي مظهرًا أكثر هدوءًا على التصميم الخاص بك. 

6-يمكن الاكتفاء بلون واحد لكن بدرجات مختلفة أي استخدم نفس اللون، لكن قم بتغيير التشبع فعندما يكون للعلامة التجارية ارتباط قوي بلون معين، فقد لا ترغب بالابتعاد كثيرًا عنه لذلك يمكنك أن تعتمد لونك الأساسي مع عدة درجات بسطوع أو تشبع مختلف قليلاً له. 

على سبيل المثال لاحظ هنا شعار TechCrunch يستخدم عدة درجات سطوع لنفس اللون الأخضر ليعزز أيضًا أن اللون الأخضر مرادف لهذه العلامة التجارية.



7-إذا كنت محتاراً من أين تبدأ، يمكنك الاستعانة ببعض المواقع المساعدة مثل موقع Coolors  فهذا الموقع يساعدك في الحصول على مخطط ألوان متناسقة مع بعضها البعض ومعدة مسبقًا كي تطبقها مباشرة على موقع الويب الخاص بك.

هناك أيضًا الموقع Color Safe  وهو موقع ويب يتيح لك إنشاء الألوان وتصفحها على سبيل المثال يمكنك  العثور على درجة اللون الأحمر أو الأخضر المثالي لموقعك.

إليك أيضًا مجموعة مواقع أخرى مفيدة تساعدك في اختيار الألوان المناسبة لتصميمك:

1- https://gradientbuttons.colorion.co/

2- https://uigradients.com/#Lawrencium

3- https://webgradients.com/

4- https://webkul.github.io/coolhue/

5- https://www.grabient.com/


8-أخيرًا بعد أن حددت الألوان التي ستستخدمها احرص على استخدامها بالنسب الصحيحة. هل سمعت بقاعدة 60 30 10 في توزيع الألوان

ما هي قاعدة 60 30 10؟

تحدد قاعدة 60 30  10 طريقة توزيع الألوان في المساحات على 3 أقسام بثلاث نسب مختلفة على النحو التالي:
 تخصيص نسبة  60%  من المساحة للون الأساسي  وتخصيص نسبة 30%  من المساحة للون الثانوي الأول الذي يكمل اللون الأساسي وأخيرًا إدخال لون ثالث مختلف قوي وجريء بنسبة  10% من المساحة. 
هذه الطريقة مستمدة من مصممي الديكور الداخلي وهي تنفع في إسقاطها على تصميم هويتك التجارية أو اللوغو الخاص بها، أو توزيع الألوان في موقعك لإنشاء التوازن المناسب في توزيع الألوان

60-30-10 Color Rule



ملخص

 دعنا نلخص كل ما سبق في الخطوات التالية: 

خطوات اختيار ألوان المواقع الإلكترونية والهويات التجارية: 

  • اختر لونًا أساسيًا يناسب منتجك أو خدمتك.
  • اختر ألوان إضافية مكملة  (واحد أو اثنين على الأكثر) 
  • اختر لون الخلفية (درجة أفتح أو أغمق من اللون الأساسي أو أبيض ببساطة)
  •  اختر لون رمادي للنصوص  (ابتعد عن الأسود الخالص)
  • احصل على مساعدة من مواقع مساعدة في اختيار الألوان. 
  • انظر للشركات الكبرى في المجال واستفد منها (لا مانع أن تفكر خارج الصندوق أحيانًا)


أخيراً ننصح بتصفح الرابط التالي الذي يوضح مجموعة من النماذج لمواقع بألوان مميزة واحترافية يمكنك الاستفادة منها في موقعك

https://websitesetup.org/website-color-schemes/


اقرأ أيضًا: أسهل طريقة لتعرف ما هو الخط المستخدم في أي موقع ويب 


تابع ليمان على فيسبوك

ليست هناك تعليقات :

إرسال تعليق