سلطة المجال

سلطة المجال (دومين اثورتي DA) هي واحدة من العوامل الرئيسية التي تحدد مدى جودة ترتيب موقع الويب الخاص بك في محركات البحث. سابقًا كان موقع الويب يقيم بناء على ترتيب صفحاته. حاليًا هناك عدة عوامل أخرى تؤثر على ذلك منها الدومين وسلطة الصفحة التي باتت تلعب دورًا هامًا في ترتيب أي دومين.

لذا إذا أردت أن تنشئ موقع قوي وموثوق وتحسن سيو هذا الموقع و تتصدر نتائج البحث فهذا الأمر يجب ان يكون أحد اهتماماتك.

  • سنجيبك في هذا المقال على الأسئلة التالية:
  • ما هي سلطة المجال 
  • هل سلطة المجال مؤشر على المواقع القوية؟ 
  • ما علاقة سلطة المجال بالسيو SEO؟
  • كيف أتحقق من درجة سلطة المجال الخاص بي؟ 
  • كيف أستخدم سلطة المجال

ما هو الموقع القوي؟

إذا سألتك هذا السؤال فلا بد أن جوابك الأول هو أن الموقع القوي هو الموقع الذي يحوي موقع غني وموثوق. هذا صحيح لكنه غير كافي لوحده فقد تملك موقع ثري بالمحتوى ذي الجودة العالية لكنك مع  تملك مشكلة في ترتيب هذا الموقع في محركات البحث ولا تستطيع من خلاله التغلب على المواقع المنافسة لك والتي قد يكون محتواها أقل جودة من محتواك؟ هل سألت نفسك عن السبب!

كيف تعرف مدى قوة موقعك؟

يمكنك التحقق من قوة موقعك من خلال  Google Seach Control. إذا كانت النتيجة جيدة ، يمكنك الحكم على أنه يمكنك إنشاء موقع ذي جودة جيدة.

في هذا المقال ستشرح لكم ليمان مفهوم قوة الموقع ومعنى مصطلح سلطة المجال الذي يساعدك بشكل أكبر على فهم مدى قوة موقعك عدديًا ، وما إذا كان مفيدًا لتحسين محركات البحث.

بداية ما هو الموقع القوي؟

الموقع القوي هو الموقع الذي يحتل مرتبة عالية في محركات البحث. وهو الموقع المصنف من  قبل برامج زحف محركات البحث ومن قبل المستخدمين الحقيقيين على أنه موقع موثوق.

وبالتالي الموقع القوي باختصار كلما كان الموقع قوي كلما استطاع التغلب على المواقع المنافسة والظهور قبلها في محكات البحث. 

يقيم جوجل موثوقية الموقع بناء على عدة عوامل منها جودة وكمية المحتوى المفيد للمستخدمين. بالطبع إضافة لعدد الروابط الخلفية (backlinks) جيدة الجودة والروابط الداخلية لتسهيل الوصول لباقي محتويات الموقع. 

وبالتالي يمكن القول أن الموقع الموثوق الذي يفي بكافة الجوانب المختلفة لتحسين محركات البحث يعتبر موقع قوي يمكنه التغلب على المنافسة.

ما هي سلطة المجال Domain Authority؟

كما ذكرنا في الفقرة السابقة الموقع القوي هو الموقع الذي يفي بمجموعة متنوعة من العوامل لزيادة المصداقية.  ومن هنا فإن سلطة المجال Domain Authority هي عبارة عن تقدير كمي لمصداقية الموقع من خلال  استخراج البيانات المطلوبة من الموقع وتحليلها بناء على معايير خاصة ومقارنتها مع جميع المواقع الأخرى على الإنترنت.

تم تطوير هذا المفهوم  عام 2004 من قبل شركة تحسين محركات البحث باسم Mozilla للتعبير عن قوة موثوقية) الموقع بشكل رقم1 إلى 100. وكلما اقترب الرقم من 100 ، كان من المحتمل عرض موقعك في موضع أعلى في نتائج البحث.



هناك مؤشرات أخرى مشابهة لسلطة المجال مثل مصطلح PageRank المقدم من Google لتصنيف الروابط الخلفية للموقع بقيمة عددية من 1 إلى 10. لكن تم إلغاء مفهوم PageRank  منذ عام 2016  ولم يعتد يستخدم اليوم وحل محله مفهوم  سلطة المجال كطريقة بديلة لتقييم موقعك عدديًا.

كيف أقيس سلطة المجال لموقعي؟ 

يمكنك فحص سلطة المجال لموقعك باستخدام أداة مسح الروابط الخلفية المقدمة من Mozilla  فهي  تُظهر سلطة المجال التي تقيس قوة الموقع كما تظهر أيضًا سلطة الصفحة أي أنها تقيس قوة كل صفحة من صفحات موقعك على حدا.. 

هناك عدد قليل من أدوات التحقق من سلطة المجال المتاحة عبر الإنترنت والتي يمكنك استخدامها للتحقق من سلطة المجال DA لموقع الويب الخاص بك. ومنها:

1-مستكشف الموقع الرسمي لـ Mozilla كل ما عليك هو كتابة عنوان الدومين أو الدومين الفرعي الخاص بك ، وسيُظهر لك أحدث نقاط DA.

2-كما يمكنك تثبيت ملحق  MozBar وهو عبارة عن إضافة خاصة بمتصفح  Google Chrome  لمعرفة سلطة المجال لموقعك بسهولة حيث يتم عرض قيم PA (سلطة الصفحة) و DA (سلطة المجال) في الجزء السفلي من كل موقع (جزء مسطر باللون الأصفر). إنه ملائم لأنه يمكنك رؤيتهم جنبًا إلى جنب على الصفحة مرة واحدة.

3-كما يمكنك التحقق من سلطة المجال باستخدام أداة Link Explorer وهي أداة سهلة الاستخدام للغاية. كل ما عليك هو إدخال عنوان URL لموقع الويب الذي تريد التحقق منه في حقل URL الخاص بـ Link Explorer واضغط على الزر بحث. لكن تحتاج إلى التسجيل في الموقع قبل استخدام هذه الأداة والتسجيل متاح بشكل مجاني

ما هي أهم معايير سلطة المجال؟

المعيار MozRank

يتم قياس MozRank لأي صفحة ويب بالاعتماد على عدد الروابط التي تشير إلى الصفحة ويمثل بشكل  رقم من 0 إلى 10. الرقم 10  يعبر عن أعلى تصنيف و 1  أقل تصنيف.

إذا قامت مجموعة من الصفحات عالية الجودة المرتبطة بموقعك على الويب تصنيف MozRank أفضل من العديد من الروابط منخفضة الجودة التي تشير إلى موقع الويب الخاص بك. 

المعيار MozTrust

 يحسب هذا المعيار بناء على مدى ارتباطك بموقع موثوق به على الويب ويمثل كذلك بشكل  رقم من 0 إلى 10. الرقم 10  يعبر عن أعلى تصنيف و 1  أقل تصنيف.. 

كلما كان الموقع المربط بموقعك أكثر وثوقية على سبيل المثال موقع ويكيبيديا، موقع حكومي .gov أو موقع تعليمي.edu سيكون التصنيف أعلى. يمكن القول أن هذا المعيار يعمل على  تصنيف الروابط بناء على المسافة بين صفحة الويب الخاصة بك وبين مصدر موثوق. 

وبالتالي يمكنك زيادة تصنيف MozTrust الخاص بك عن طريق الحصول على روابط من مواقع ويب موثوقة بشكل كبير قدر الإمكان والابتعاد عن مواقع السبام أو المواقع المشبوهة.

 عمر المجال

 يساهم عمر المجال في حصولك على تصنيف MozTrust مرتقع دع المجال الخاص بك يعمر قدر المستطاع لأنه كلما كان أقدم ، كان ذلك أفضل. لا يمكنك فعل الكثير حيال ذلك ، لكن حاول ألا تغير اسم المجال الخاص بك مرارًا وتكرارًا. إذا كنت مدونًا فيمدونة بلوجر Blogpsot ، فمن الأفضل أن تشتري اسم مجال مخصص من البداية .


العلاقة بين سلطة المجال والسيو

يمكن أن نعتبر أن هناك علاقة محتملة بين سلطة المجال لموقعك وبين حصول موقعك على رتبة عالية في محركات البحث. فسلطة المجال وسلطة الصفحة الجيدة قد تزيد رتبة الموقع في محركات البحث.لكن هذا غير أكيد مئة بالمئة.

حيث أن مؤشرات سلطة المجال لا يتم حسابها عادة من قبل محركات البحث مثل جوجل بالاعتماد على نفس المعايير الرسمية التي وضعتها Mozilla فجوجل هو الذي يقرر الترتيب الرسمي بناء على معاييره الخاصة لذا من المحتمل أن يكون الترتيب الفعلي مختلفًا. 

لذا ضع في اعتبارك أنه حتى مع وجود سلطة مجال عالية ، لا يوجد ضمان  أكيد بأن ترتيبك سيرتفع.ومع ذلك ، لا يعني ذلك أن أرقام سلطة المجال عديمة الفائدة وغير مفيدة لإجراءات تحسين محركات البحث في Google.

كيف يمكنني استخدام سلطة المجال؟

إذا كان رقم سلطة المجال الخاص بموقعك مرتفعًا كما ذكرنا، فهذا قد يرتفع ترتيب موقعك في محركات البحث ، لذلك قد ترغب في معرفة الرقم الذي حصل عليه موقعك والعمل على تحسينه ورفع قيمته.  وأفضل وسيلة لزيادة قيمة سلطة المجال هو الاهتمام بمزيد من المعايير الخاصة بتحسين محركات البحث SEO واتخاذ تدابير تحسين السيو الداخلية والخارجية.

أخيرًا: تظهر  قيمة سلطات المجال عند مقارنتها بالمواقع المنافسة. لذا ننصحك بأن لا تقلق كثيرًا بشأن سلطة المجال لموقعك، ولكن فقط استخدمها كمرجع لمقارنة موقعك مع المنافسين. وركز أكثر على اتخاذ تدابير تحسين محركات البحث لتتفوق على منافسيك.

ملخص

الموقع القوي هو موقع موثوق به من قبل تحسين محركات البحث لكن قوة الموقع غير هي أمر لا يقاس بشكل فيزيائي أنشأته شركة Mozilla معيار سلطة المجال للتعبير عن القيمة العددية لقوة الموقع. ولفهم الاختلاف بين قوة موقعك مقارنة بالمواقع المنافسة. 

اقرأ أيضًا: دليل تعلم السيو

domain-authority



لمزيد من النصائح والإرشادات تابع صفحة liman على الفيسبوك


ليست هناك تعليقات :

إرسال تعليق